الوخز بالإبر وقاية من الصداع النصفي

العلاج بالإبر الصينية

undefined

أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب أنه يُمكن الحد من نوبات الصداع النصفي المتقطعة، بل والوقاية منها أيضاً من خلال الخضوع لعلاج الوخز بالإبر، سواء الوهمي منها (تأثير البلاسيبو) أو الفعلي باستخدام الإبر وفقاً للطب الصيني التقليدي. 

وأضافت الرابطة، التي تتخذ من مدينة كريفيلد مقراً، أن التأثير الوقائي للوخز بالإبر يضاهي تأثير الأدوية الوقائية، غير أن الأطباء يوصون باللجوء للوخز بالإبر وكذلك تقنيات الاسترخاء كتدريب الاسترخاء العضلي التقدمي (Progressive Muscle Relaxation) أو التغذية الراجعة الحيوية (Biofeedback) لأن معظم أدوية الصداع النصفي لها آثار جانبية، بل وتؤدي أحياناً للإصابة بالصداع إذا ما استعملت بصورة متكررة.  

وكي يُجدي الوخز بالإبر نفعاً مع مرضى الصداع النصفي، أكدت الرابطة الألمانية ضرورة الخضوع لـ15 جلسة بالمتوسط، بمعدل مرتين أسبوعياً، وتستغرق كل جلسة مدة تتراوح بين عشرين وثلاثين دقيقة، لافتةً إلى أنه غالباً ما تظهر الآثار الأولى للعلاج بعد الخضوع لنصف الجلسات تقريباً. 

وأشارت الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب إلى أن حالات الإصابة الشديدة قد تستلزم الخضوع من ثلاثين إلى أربعين جلسة كي تتحسن حالتهم، لافتةً إلى أنه يُوصى أيضاً بتلقي بعض الجلسات التنشيطية البسيطة بعد بضعة أشهر. وأكدت أن مدى فاعلية هذه التقنية يتحدد بالمقام الأول وفقاً لاستعداد كل مريض ومدى اقتناعه بتأثير الوخز بالإبر.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

العلاج بالإبر الصينية

توصلت دراسة أميركية إلى أن العلاج بالإبر الصينية يساعد في تسكين الألم المزمن وتحسين حركة الكتف لدى من خضعوا لجراحة بسبب سرطان الرأس والعنق. والعلاج بالإبر الصينية مستخدم منذ أكثر من 2000 عام حيث يحفز نقاطا معينة بالجسم بالإبر أو الحرارة أو الضغط.

Published On 1/6/2008
العلاج بالإبر الصينية

أثبتت الإبر الصينية فعاليتها في علاج أمراض كثيرة وخاصة ما يتعلق بالتهاب المفاصل وحالات الآلام الشديدة والمزمنة مثل الصداع النصفي والتوتر والربو. والعلاج بالإبر أصله من الطب التقليدي الصيني حيث يسعى للتأثير على تدفق ما يعتبر قوة الحياة الحيوية بالجسم.

Published On 9/4/2007
العلاج بالإبر الصينية

توصل فريق باحثين بجامعة ميونيخ التقنية إلى أن الوخز بالإبر الصينية يبدو فعالا في تخفيف الآلام حتى وإن استخدمت الإبر في مواضع خاطئة. وعانى المرضى في الاختبارات من عدد أقل من نوبات الصداع مقارنة بالوضع قبل العلاج.

Published On 12/4/2010
تصميم فني الادوية الصينية التقليدية كالوخز بالابر والاعشاب

أثبتت الدراسات أن الوخز بالإبر الصينية قد يساعد على إطلاق مادة كيميائية طبيعية مسكنة للآلام تسمى أدينوسين.

Published On 1/6/2010
المزيد من صحة
الأكثر قراءة