التطعيم الشامل ضروري لمرضى "الروماتويدي"

قالت الرابطة الألمانية لأخصائيي أمراض الروماتيزم بمدينة فيسبادن إنه ينبغي على مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، تلقي تطعيم شامل ضد الأمراض المحتملة باعتبار أن هذا المرض وهذه النوعية من الأدوية يؤديان إلى إضعاف الجهاز المناعي بشكل كبير.

وأكدت الرابطة ضرورة أن يكون المريض في حالة مستقرة قدر الإمكان عند تلقي هذا التطعيم، وأشارت إلى أنه يفضل أن يتم أخذ التطعيمات، التي تعتمد على اللقاحات الحية والمستخدمة مثلاً ضد الإصابة بالحصبة أو النكاف أو الحصبة الألمانية، قبل البدء في تناول الأدوية المثبطة للمناعة من الأساس. 

وأضافت الرابطة أن اللقاحات الميتة أو ما يُسمى بـ"لقاحات التوكسيد" تُعد أكثر أماناً باعتبار أن المرضى لا يشعرون عند تلقي هذه اللقاحات بالقلق من إمكانية أن تتسبب في الإصابة بنوبات الالتهاب الروماتويدي, أو عجزها عن توفير حماية كافية لهم من الأمراض الأخرى.

وأكدت ضرورة أن يتلقى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي تطعيماً ضد الإصابة بالتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي, وكذلك ضد الإصابة بالأنفلونزا مرة سنوياً, كما أوصت بتجديد التطعيم ضد الإصابة بالمكورات السحائية كل ثلاثة أعوام، وضد المكوّرات الرئوية كل ستة أعوام.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أظهرت دراسة أميركية أن لقاحات الأنفلونزا التي يأمل الأطباء إنقاذها حياة كبار السن الذين لهم أحوال صحية متداعية، فشلت على ما يبدو في التقليل من معدلات الوفاة.

تواجه الصين صعوبة في التطعيم للوقاية من التهاب الكبد الوبائي بي رغم تحقيق نجاح ملحوظ في الأعوام القليلة الماضية، وبسبب الفقر وقلة الموارد يعاني 10% من السكان من الوباء، كما أن مليون طفل سنويا خاصة بغرب البلاد الفقير لا يطعمون في الوقت المناسب.

تقدمت وزارة الدفاع الأميركية بطلب لشركة خاصة لشراء لقاح مضاد للجمرة الخبيثة بقيمة 29.7 مليون دولار. وتتوقع الوزارة رفع الحظر القضائي عن التطعيم الإجباري للجنود الأميركيين بعد أن طلبت الإدارة الأميركية ذلك من المحكمة.

كشفت دراسة دنماركية أن التطعيم الدوري للأطفال لا يعني إصابتهم بالبول السكري في المستقبل، مشيرة إلى أن معدلات الإصابة بهذا المرض لا تتأثر بنوعية التطعيم الذي يحصل عليه الأطفال عادة لتجنب عدد من الأمراض الخطيرة، على عكس ما ذهبت إليه دراسات سابقة من أن التطعيم يساعد على الإصابة بهذا المرض.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة