جفاف عين المرأة سببه مستوى الهرمونات

أكد غيرالد بومه، وهو طبيب من الرابطة الألمانية لأطباء العيون بمدينة دوسلدورف، أن جفاف عين المرأة عند ارتدائها العدسات اللاصقة قد يرجع إلى مستوى الهرمونات لديها.

وأضاف بومه أن مشكلة جفاف العين تحدث بشكل خاص عند ارتداء العدسات اللينة، وقال إن هذا النوع من العدسات يعمل على تبخير الرطوبة من العين، ومن ثمّ فهي تمتص السائل الدمعي من العين وكأنها إسفنجة.

وأشار طبيب العيون الألماني إلى أن جفاف العين يؤدي إلى حدوث التهاب بسيط بها، مما يتسبب بالطبع في زيادة حساسيتها، لذا ربما تُمثل العدسات الصلبة بديلاً مناسباً لذلك.

ويوصي بومه بضرورة استشارة طبيب عيون مختص دائماً عند الإصابة بجفاف العين، للاستعلام منه إذا كان من الممكن ارتداء عدسات لاصقة أم لا، ولمعرفة نوعية العدسات المناسبة لهذه الحالة.

كما أوضح الطبيب الألماني أن الكثير من النساء تعاني من جفاف العيون عندما يتناولن أقراص منع الحمل مثلاً، وأيضا في مرحلة انقطاع الطمث أو بسبب الإصابة بأمراض الغدة الدرقية أو تناول نوعيات معينة من الأدوية.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

حذرت إدارة ترخيص الدواء والغذاء الأميركية (FDA) مجددا من الآثار الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن استخدام العدسات اللاصقة الملونة المصنوعة لأغراض التجميل فحسب وليس لداع طبي.

حذر أطباء أميركيون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء والفتيات الشابات والمراهقات, قائلين إنها تزيد مخاطر إصابة العيون بالخدوش والتقرحات والإنتانات الجرثومية.

أعلنت شركة فيليبس للإلكترونيات أنها ابتكرت عدسات كاميرا رقمية دقيقة الحجم قادرة على التركيز على الأشياء وتكوين صور عالية الدقة بطريقة تشبه عين الإنسان. ويمكن تركيب هذه العدسات داخل هواتف محمولة، وكاميرات المراقبة لتأمين المنازل.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة