منتجات اللبن الخام تضر بصحة الأطفال

لحوم وألبان أبقار مراعي العشب أكثر احتواء على الدهون المفيدة
undefined

يحذر الأطباء من تقديم المنتجات الغذائية المصنوعة من اللبن الخام للأطفال، حيث قد تتسبب هذه المنتجات في حدوث أمراض تهدد حياة الأطفال في حالات نادرة. وينصح الأطباء بأن يتناول الأطفال اللبن المُعالج حرارياً فقط.

وأوضحت طبيبة الأطفال والمراهقين بمدينة فايمار الألمانية مونيكا نيهاوس أن سبب ذلك يرجع إلى ما يُسمى بكتيريا EHEC، التي توجد غالباً في أمعاء الحيوانات مثل الأبقار والأغنام والماعز.

وأضافت طبيبة الأطفال الألمانية أن هذه البكتيريا تصل إلى جسم الإنسان عن طريق المواد الغذائية وتنشر سموما في أجسام الأطفال بصفة خاصة، وهو الأمر الذي يسبب إسهالا شديدا وفي أسوأ الحالات يمكن أن يُصاب الطفل بفشل كلوي.

وتحذر نيهاوس من أن ملامسة الحيوانات أثناء مداعبتها في حدائق الحيوانات يمكن أن تنطوي على خطر حدوث عدوى للأطفال الصغار.

وتنصح نيهاوس الآباء بمراقبة أطفالهم بشدة أثناء الوجود في هذه الأماكن، وبعدم وضع الطفل إصبعه في فمه بعد مداعبة الحيوانات الأليفة أو عند ملامسته الأرض بيده.

وتوصي بضرورة غسل الأطفال لأيديهم بالماء الدافئ والصابون قبل تناول الأطعمة والمشروبات نظراً لوجود حوالي مائة مسبب لحدوث العدوى.

وفي حالة تعرض الطفل للإصابة بالمرض، فلا توجد أية أدوية للقضاء على بكتيريا EHEC، لكن يمكن فقط التخفيف من أعراض هذا المرض، التي تتمثل في حدوث تقلصات في البطن وإسهال وحمى، حيث تستمر مدة الإصابة بالمرض 14 يوماً في المتوسط.

وأوضحت الطبية الألمانية أن الفترة التي يكون فيها الطفل ناقلاً للعدوى لغيره تتراوح بين بضعة أيام إلى أسبوع، كما أن مضاعفات هذا المرض هي من أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث فشل كلوي حاد في مرحلة الطفولة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تناول اللبن يوميا يبعد عنك طبيب الأسنان. هذا ما ينصح به باحثون مختصون في دراسة حديثة نشرتها مجلة الطبيعة والتكنولوجيا الحيوية مؤخرا. فقد تمكن العلماء في السويد من تعديل البكتيريا الموجودة في اللبن وراثيا لمنحها القدرة على مهاجمة الجرثوميات المسببة لتعفن الأسنان وتسوسها.

1/7/2002

توصل علماء في الدانمارك إلى أن نوعين من العصويات اللبنية الموجودة في اللبن وتعرف بالجراثيم المفيدة تساعد على تخفيف حالات الإسهال الشديدة الناتجة عن فيروسات الروتا التي تعتبر السبب الرئيسي لمثل هذه الحالات عند الأطفال الرضع وتقلل حاجتهم للعلاج الطبي.

2/6/2002

قال باحثون يابانيون إن تناول الزبادي وغيره من الأطعمة الغنية بالأحماض اللبنية يحد من الأمراض التي تصيب اللثة. ولكن الدراسة التي أكدت أن ذلك لا ينطبق على الحليب والأجبان بحاجة لتأكيد بدراسات أخرى.

24/2/2008

كشفت دراسة جديدة أن مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال في سن الثامنة الذين يشربون اللبن الكامل الدسم يوميا أقل من الذين يشربون النوعية القليلة الدسم. ومن ثم فإن متوسط أوزانهم يقل عن الأطفال الآخرين بنحو أربعة كيلوغرامات.

6/11/2009
المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة