خطوة جديدة نحو الحد من خصوبة الرجال

Pregnant women queue for health services during a medical mission by an NGO in Iligan City, southern Philippines January 6, 2012. Philippine President Benigno Aquino on August 6, 2012 successfully threw his weight behind a health bill promoting state-funded contraception, stepping out of his late mother Corazon's shadow as he pushes reforms widely opposed by the Roman Catholic Church
‪‬ الأطباء ينشدون أسلوبا يقلل خصوبة الرجل مثلما تفعل أقرص منع الحمل مع النساء(رويترز-أرشيف)
‪‬ الأطباء ينشدون أسلوبا يقلل خصوبة الرجل مثلما تفعل أقرص منع الحمل مع النساء(رويترز-أرشيف)

اقترب علماء أميركيون خطوة أخرى من تطوير أقراص تحد من خصوبة الرجل مثلما تفعل أقراص منع الحمل مع النساء، وأكدوا أن القدرة الجنسية والنشاط الهرموني لا يتأثران بالطريقة الجديدة.

وفي إحدى التجارب، أوصل علماء جُزيئة "جي كيو 1" عبر الدم إلى خصية فئران، فخفضت عدد الحيوانات المنوية لدى هذه الحيوانات وأعاقت حركتها وجعلتها عقيمة مؤقتا.

لكن العلماء أكدوا في دراستهم -التي تنشرها مجلة "سيل" المتخصصة"- أن القدرة الجنسية والنشاط الهرموني لا يتأثران بجُزيئة "جي كيو 1″، وقالوا إن الطريقة الجديدة لا تعتمد على الهرمونات، التي تركز عليها أغلب التجارب الحالية.

ووفق خبير طب الذكورة الألماني شتيفان شلات، تعتمد الدراسات الطبية الحالية على التحكم في هرومات تستوستيرون وبروجستيرون التي تحد من إنتاج الحيوانات المنوية، لكن آثارها الجانبية تفوق تلك التي نتوقعها.

ويرى شلات أن الدراسة الجديدة -التي تعتمد على جُزيئة "جي كيو 1"- بداية أساسية للدفع بهذا المجال للأمام. وليس معروفا بعدُ متى تصبح هذه الأقراص في متناول اليد.

المصدر : دويتشه فيله