تعاطي الحامل للكحول يضر بأعصاب نسلها

تعاطي الحامل للكحول يصيب أعصاب نسلها بأضرار متنوعة
undefined

خلصت دراسة أميركية إلى أن تعاطي النساء الحوامل للكحول يلحق أضرارا متنوعة بنسلها أكثر مما كان يعتقد حتى الآن، حيث توصل الباحثون إلى أن تعرض الأطفال لكميات كبيرة من الكحول في رحم الأم يسبب لهم اضطرابات سلوكية ومشاكل في التعلم.

وأظهرت الدراسة -التي أعدها علماء يعملون تحت إشراف ديفون كوين وادوارد ريلي من المعهد الوطني للصحة في مدينة بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية- أنه على الرغم من أن أغلبية أطفال الأمهات اللاتي تعاطين الكحول أثناء الحمل لا تظهر عليهم الأعراض الخارجية الملازمة للجنين الكحولي، إلا أن عدد الأطفال الذين يصابون باضطرابات في الجهاز العصبي المركزي جراء تعاطي أمهاتهن الكحول أثناء الحمل مرتفع لدرجة تنذر بالخطر.

وقد اختار الباحثون أثناء الدراسة -نشرت اليوم الثلاثاء في مجلة "ألكهوليزم، كلينكال اند اكسبريمنتال ريسيرش" المعنية بأبحاث الكحول- 101 امرأة في شيلي من بين عشرة آلاف امرأة حامل وذلك عند توقيع أول كشف عليهن في فترة الحمل.

 وذكرت الحوامل المائة وواحدة أنهن يتعاطين يوميا على الأقل أربعة مشروبات كحولية تحتوي على نحو 48 جراما من الكحول.

وللمقارنة سجل العلماء البيانات الخاصة بـ 101 امرأة حامل أخرى زاهدة في الكحول، وتبين أن 80%  من الحوامل المتعاطيات للكحول أنجبن أطفالا مصابين بخلل واحد على الأقل وأن 44 في المائة من أطفالهن ولدوا باضطرابات في الجهاز العصبي المركزي مقارنة بنسبة 14% فقط لدى النساء اللاتي لا يتعاطين الكحول أثناء الحمل.

كما وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتعرضون لكميات كبيرة من الكحول في رحم الأم يعانون فيما بعد من الكثير من الاضطرابات السلوكية ولديهم مشاكل في التعلم وفي اللغة.

 وكانت الأعراض الخارجية التي رصدها الباحثون على الأطفال الذين تعاطت أمهاتهم الكحول بشكل منتظم عندما حملن بهم تمثلت في قلة محيط الرأس وظهور منطقة وسط الوجه بشكل مسطح أقل بكثير مما كان يعتقده الباحثون حتى الآن. 

نسبة تأخر النمو لدى أطفال الحوامل اللاتي تتعاطى الكحول تصل إلى الضعف لدى نظرائهم الذين لا تتعاطى أمهاتهم الكحول

تداعيات خطيرة
وبلغت نسبة تأخر النمو بين هؤلاء الأطفال 27%، أي ضعف نسبة أطفال الحوامل غير المتعاطيات للكحول. وعانى 17% من أطفال النساء المتعاطيات للكحول أثناء الحمل من معالم وجه معروفة لدى الأطفال الذين يتعرضون للكحول في رحم الأم مقارنة بـ 1% فقط لدى أطفال الحوامل العازفات عن الكحول.

وتم فحص الأطفال حتى سن ثمان سنوات ونصف من قبل أطباء لم يخبروا بتعاطي الأمهات للكحول أثناء الحمل. وجاء في بيان عن الدراسة أنه ولأن الأطباء يعتمدون كثيرا في تشخيص متلازمة الجنين الكحولي على العلامات الخارجية لهم فإن الكثير من الأطفال يشخصون على الأرجح بشكل خاطئ على أنهم يعانون من مشاكل عصبية وأن مثل هذه الأعراض تشخص حتى الآن تحت المفهوم الواسع: "اضطرابات طيف الكحول على الجنين" ولكن هذا التشخيص ليس تشخيصا سريريا.

وشدد الباحثون على أن تعاطي الكحول يوميا حتى درجة السكر (أي تعاطي أكثر من 60 جراما من الكحول يوميا) أمر بالغ الخطورة، "فلقد أظهرت دراستنا أن شرب الكحول حتى السكر يمثل خطرا إضافيا على المرأة الحامل التي تتعاطى كمية كبيرة أصلا من الكحول يوميا" حسبما أوضح ريلي.

 وتضمنت الدراسة أيضا بيانات عن المستوى التعليمي للأمهات اللاتي تعاطين الكحول أثناء فترة الحمل وكذلك بيانات عن علاقاتهم بشريك حياتهم و بداية تعاطيهن الكحول.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

تشوه الجنيين بسبب التدخين

يشكل التدخين خلال فترة الحمل خطراً على نمو الجنين، إذ تحُول مادة النيكوتين والمواد الضارة الأخرى الموجودة بالسجائر دون وصول العناصر الغذائية المهمة والأوكسجين إلى الجنين.

Published On 18/5/2012
الحمل والولادة / فاضل الخالدي

حدد الباحثون للمرة الأولى الجينوم الكامل للجنين باستخدام عينة دم فقط من المرأة الحامل وعينة لعاب من الأب. ويبشر هذا الإنجاز بحقبة قد يجد فيها الأبوان الأمر أسهل لمعرفة مخطط للحمض النووي الكامل للطفل قبل أشهر من ولادته.

Published On 7/6/2012
تصميم عن المرأة والفهوة

أفاد باحثون بأن شرب خمسة فناجين قهوة أو أكثر في اليوم أو كميات وفيرة من الشاي ضار -كالتدخين- بالمرأة التي ترغب بأن تحمل بطريقة الإخصاب الصناعي.

Published On 5/7/2012
الكحوليات تتسبب في وفاة 5ر2 مليون شخص تقريبا حول العالم كل عام

كشفت منظمة الصحة العالمية أن المشروبات الكحولية تتسبب في نحو 4% من الوفيات في العالم، مؤكدة أن هذه النسبة تزيد عن عدد الوفيات بالإيدز أو السل أو حوادث العنف.

Published On 14/2/2011
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة