وفاة عالم ساهم في مكافحة الإيدز

توفي العالم الكيميائي التشيكي أنتونين هولي الذي لعب دورا هاما في مكافحة فيروس "إتش آي في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) عن عمر ناهز 75 عاما.

وقد أعلنت أكاديمية العلوم التشيكية أمس الثلاثاء أن هولي قد وافته المنية بعد رحلة طويلة من الصراع مع مرض لم يكشف عنه.

وكان هولي قد ساهم في تطوير دواء تروفادا المضاد لفيروس "إتش آي في" الذي يسبب الإصابة بمرض الإيدز.

واستسلم العالم التشيكي أمام المرض يوم الاثنين، وهو نفس اليوم الذي وافقت فيه إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية على دواء تروفادا لمنع العدوى بين الأشخاص الذين يواجهون بصورة مرتفعة خطر الإصابة بالفيروس المسبب للإيدز.

ويحتوي تروفادا على دواء "فيريد" الذي طوره هولي مع عالم الفيروسات أريك دي كليرسك، وتم استخدامه في علاج إتش آي في.

وساعد أيضا هولي -الذي نال عددا من الجوائز المرموقة منها جائزة ديكارت من الاتحاد الأوروبي عام 2001- في تطوير عقار "فيستايد" المستخدم في علاج التهاب الشبكية لدى مرضى الإيدز ودواء "هيبسيرا" لعلاج الالتهاب الكبدي بي.

وقد وصف زملاؤه هولي بأنه شخص متواضع كرس نفسه لبحثه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اكتشف فريق علمي خريطة تشكل مرض وراثي عضال أسموه كوسوفي, يحدث نتيجة خلل في تركيبة جين وضع تحت المراقبة ليتبين فيما بعد ارتباطه بالبروتين المسؤول عن الاستقلاب الدهني في الدماغ.

اكتشف فريق من علماء كلية الطب بجامعة ماساريك في مدينة برنو -ثاني كبرى المدن التشيكية- طريقة نشوء سرطان الغدد اللمفاوية، وهو أخطر أنواع السرطانات وأشرسها فتكا بالإنسان، الأمر الذي سيساعد في الكشف المبكر عن المرض.

ابتكرت شركة لنيت التشيكية في مدينة سلاني القريبة من العاصمة براغ سريرا طبيا يراقب الوضع الصحي للمريض، وينقل حالته إلى غرفة الطبيب المناوب في المستشفى، الأمر الذي يلغي عمل فريق المراقبة للممرضين في غرفة المريض.

طور فريق طبي تشيكي دواء لمرضى سرطان الجلد يبدأ المريض في تناوله بعد إخضاعه لدراسة تحور الجين لديه، وبناء على النتائج يأخذ الدواء الجديد ثم يعطى لاحقا إبرة مصل تسهل تعامل الجهاز المناعي مع الخلايا السرطانية من أجل القضاء عليها.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة