التدخين السلبي يرتبط بمزيد من المخاطر

قالت دراسة تتبعت أحوال أشخاص على مدى حوالي عشرين عاما في الصين إن الأشخاص المعرضين بشكل منتظم للتدخين السلبي أكثر عرضة لمخاطر الوفاة بالجلطات وانتفاخ الرئة, وكذلك أمراض القلب وسرطان الرئة.
 
وكشفت دراسات عديدة أن غير المدخنين الذين يستنشقون دخان التبغ بصورة منتظمة تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو أنواع معينة من السرطان, لكن الارتباط بالجلطات وانتفاخ الرئة كان أضعف نسبيا.

والنتائج التي نشرت في دورية (الصدر) الطبية لم تثبت بشكل قاطع أن التدخين السلبي هو المتهم, لكن الباحثين تمكنوا من رصد بعض العوامل الرئيسية الأخرى مثل عمر الشخص والتعليم والعمل, وضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

وكتب ياو خه -الذي أشرف على الدراسة هو وزملاؤه من المستشفى العام التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في بكين- أن الدراسة أظهرت علاقة الاستجابة للجرعة بين التدخين السلبي والوفيات المرتبطة بالتبغ.

واستندت نتائج الدراسة على 910 بالغين جرت متابعتهم على مدى 17عاما. وفي البداية قال 44% إنهم يعيشون مع مدخن, في حين قال 53% إنهم يستنشقون الدخان السلبي في العمل.

زيادة الوفاة
وبين الرجال على سبيل المثال توفي 11% من 271 رجلا, تعرضوا للتدخين السلبي بسبب الجلطات مقارنة مع 6.5% من 168 رجلا عاشوا وعملوا دون التعرض للتدخين السلبي.

لكن جوانا كوهين -مديرة معهد مكافحة التبغ في العالم بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة- قالت إن النتائج تدعم أدلة على أن التدخين السلبي ربما لا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب فحسب لكن بعض أنواع السرطان والجلطات وانتفاخ الرئة أيضا.

وأشارت كوهين إلى أن تقريرا صدر في الآونة الأخيرة للجراح العام في الولايات المتحدة قال هناك دليلا على أن التدخين السلبي قد يزيد خطر الإصابة بالجلطة وانتفاخ الرئة, لكن الدليل يعتبر غير كاف للقول بأن هناك "علاقة سببية".

وقالت كوهين إن هذه الدراسة مهمة لزيادة أدلة العلاقة السببية, وإنها "ضخمة" لأن المعلومات قادمة من الصين.

وأضافت أن الصين -البلد الذي يضم أكبر عدد من المدخنين- تقتفي أثر الدول الأخرى في التعليم ومكافحة التدخين.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

توصلت دراسة إلى أن تأثير التدخين لا ينحصر فقط في استنشاق المدخنين لدخان سجائرهم ولكن أيضا من خلال تنفسهم لدخان التبغ في الأماكن التي يتواجدون فيها، وأوضح الباحثون أن دراستهم ركزت على تأثير احتراق التبغ في الرئتين، وتسببه للسرطان بالكثير من الحالات.

30/1/2010

وجدت دراسة بريطانية حديثة رابطا بين التعرض للتدخين السلبي وبين الإصابة بمعاناة نفسية واحتمال دخول مستشفيات الأمراض العقلية مستقبلا، وقد أبلغ 14.5% ممن خضعوا للدراسة عن إصابتهم بمعاناة نفسية.

15/6/2010

كشفت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أن التدخين السلبي يقتل نحو 600 ألف شخص سنويا في أنحاء العالم، وهو ما يعادل وفاة واحدة بين كل 100 حالة وفاة بسبب التدخين.

26/11/2010
المزيد من صحة
الأكثر قراءة