التبرع بالدم لا يعرض للخطر

نصائح وإرشادات الخوف من الإغماء عند التبرع بالدم غير مبرر
undefined
يرغب الكثيرون في التبرع بالدم من أجل إنقاذ حياة الآخرين، ولكنهم ربما يعزفون عن ذلك بدافع الخوف من الإصابة بإغماء جراء التبرع بالدم.

وأوضح رولاند كارل، رئيس معهد طب نقل الدم بمركز التبرع بالدم التابع للصليب الأحمر الألماني بالعاصمة برلين، أن هذا الخوف غير مبرر على الإطلاق، مفسرًا ذلك بقوله "لا يتم أخذه سوى كمية قليلة من دم المتبرع، مما لا يُعرضه للخطر على الإطلاق".

وأضاف كارل أنه يُمكن لجسم الإنسان تحمل عملية التبرع بالدم هذه، عند أخذ مقدار 500 مليلتر فقط.

ومن ناحية أخرى قال كارل إنه ينبغي على المتبرع بالدم عدم التفكير كثيرًا في ما سيحل به بعد أخذ دم من جسده.

أما إذا كان متخوفًا من دخول المبضع في جسده أو من رؤية دمه، فينصح كارل بعدم النظر إلى موضع الوخز عند أخذ العينة.

وعن بعض العوامل الأخرى المؤثرة في حالة المتبرع بالدم، قال كارل "تلعب أيضا الحالة العامة للمتبرع بالدم دورًا حاسمًا في عملية التبرع برمتها", فعلى سبيل المثال يزداد تأثر الجسم بعملية نقل الدم في ظل درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف أو عندما يُقدم الإنسان على هذه العملية دون أن يتناول كميات كثيرة من السوائل.

وأضاف كارل "لذا عادةً ما يوصي الأطباء المتبرع بالدم بتناول كوب أو كوبين من السوائل، سواء من الشاي أو الماء أو العصير، قبل التبرع بمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة كاملة". وقد نهى الطبيب الألماني عن تناول الحليب مطلقًا، موضحًا سبب ذلك بقوله "يؤثر الحليب بالسلب على جودة عينة الدم".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

وفاة النساء لقلق التبرع في الدم

تستضيف الإمارات العربية المتحدة “اليوم العالمي للتبرع بالدم” تحت شعار “التبرع المستمر بالدم”، ويصادف الرابع عشر من شهر يونيو/حزيران الاحتفال بهذا اليوم لتكريم الذين تكفلوا بتقديم سائل الحياة بدون مقابل لإنقاذ حياة المرضى المحتاجين إليه.

Published On 9/6/2008
A doctor goes through a set of chest x-ray scans with a patient at a hospital in the eastern Chinese city of Hangzhou, 14 May 2003. China 14 May reported the lowest number of Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) cases since the government admitted covering up the extent of the epidemic, with just 16 new infections outside Beijing among a population of 1.3 billion, as the new figures showed 55 new cases, 39 of which were in the Chinese capital, bringing the cumulative number of cases nationwide to 5,124. AFP PHOTO

دعت منظمة الصحة العالمية إلى فحص المتبرعين بالدم وبالأعضاء تحسبا لأي إصابة محتملة بمرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) برغم أنه لم يعرف حتى الآن انتقال المرض بهذه الطريقة. وحددت المنظمة مدة ثلاثة أشهر بعد الشفاء للمصاب بالمرض وشهر واحد لمن كان يشتبه في إصابته قبل قبول التبرع.

Published On 16/5/2003
احد مرضى السرطان في مستشفى البشير الحكومي في الاردن

بينت دراسة علمية حديثة عدم وجود دليل على ازدياد احتمال الإصابة بالسرطان عند تلقي دم من مصابين بالسرطان، مقارنة بمتلقين لدم من متبرعين غير مصابين بالسرطان.

Published On 20/5/2007
حقنة لعلاج ضغط الدم قد تنقذ الآلاف

يعد التبرع بالدم عملا صحيا ليس فقط للشخص الذي يتلقى الدم لكنه أيضا يفيد المتبرع حيث يقلل من خطورة الإصابة بالأزمات القلبية وفقا لدراسة حديثة.

Published On 29/6/2011
المزيد من صحة
الأكثر قراءة