تحذير صحي بعد نفوق دلافين وطيور ببيرو

A dying pelican crawls away from the surf to die on the beach of Paita, in Tumbes, 1,100 kilometers north of Lima and close to the border with Ecuador on May 2, 2012. According to Peruvian vice minister of Environment, Gabriel Quijandria, the cause of death of thousands of fish, sea birds and diverse animal wildlife that has been washing ashore in the northern coasts of Peru,
undefined
أصدرت وزارة الصحة في بيرو تحذيرا للسكان والسياح من الاقتراب من الشواطئ على امتداد ساحلها الشمالي المطل على المحيد الهادي بعد نفوق مئات من الدلافين وطيور البجع لأسباب غير معروفة. وتتحرى السلطات المختصة أسباب نفوق هذه الحيوانات رغم أن خبراء بإدارة الصحة في وزارة الزراعة في بيرو استبعدوا أن يكون السبب ناجما عن الإصابة بإنفلونزا الطيور.

وقال مسؤولو الصحة إن الأمواج جرفت 1200 طائر نافق معظمها من البجع على امتداد شريط من ساحل بيرو الشمالي في الأسابيع الأخيرة، وذلك بعد نفوق ما يقدر بنحو 800 دولفين في نفس المنطقة في الأشهر الأخيرة.

وأوصت وزارة الصحة بارتداء قفازات وأقنعة وأدوات وقائية أخرى عند التقاط الطيور النافقة، لكن التحذير رغم ذلك لم يصل إلى حد حظر على ارتياد الشواطئ.

وبينت وزارة الزراعة أن الاختبارات المبدئية على بعض البجع النافق أشارت إلى سوء التغذية، وفي هذا السياق قال رئيس إدارة الصحة بالوزارة أوسكار دومينغيز إن الخبراء استبعدوا أن يكون السبب إنفلونزا الطيور. 

وانتهت ذروة الموسم السياحي حول شواطئ بيرو على الرغم من أن كثيرين من محبي رياضة ركوب الأمواج ما زالوا يغامرون بالنزول إلى المياه قرب العاصمة ليما.

المصدر : رويترز