مكافحة السكتة القلبية بتقليص حجم القلب

ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن أول تجربة بشرية لاستخدام الكهرباء في تقليص أحجام قلوب المرضى الذي يعانون من سكتات قلبية ستبدأ قريبا.

وهذه التقنية تتضمن تحفيز الأعصاب المؤدية للقلب كهربيا على أمل أن تقلل حجمه وتحسن متوسط العمر المتوقع.

وقد أجريت التجربة بالفعل على الفئران والكلاب ووجد أنهم عاشوا حياة أطول. وسيقوم الجراحون بمستشفى ليفربول للقلب والصدر ومستشفى جامعة ليفربول الملكية بإجراء العملية لأول مريض.

ومن المعلوم أن السكتة القلبية تؤثر في نحو مليون شخص في بريطانيا ويمكن أن تكون نتيجة ارتفاع ضغط الدم وموت عضلة القلب بعد نوبة قلبية أو حالة وراثية.

وسيقوم الجراحون بتثبيت جهاز مشابه لمنظم ضربات القلب بـ"العصب المبهم" الداخل إلى القلب. وقالوا إن التحفيز الكهربائي ينبغي أن يحمي القلب من تأثيرات هرمون الأدرينالين.

وقال الطبيب جاي رايت استشاري القلب بمستشفى ليفربول للقلب والصدر إنهم يأملون أن "تقلص هذه التقنية حجم القلب، وهذا التقليص سيؤدي إلى تحسين في الأعراض حيث إنه من المعلوم أنه كلما كان القلب أكبر كانت الأعراض أسوأ".

ومن الجدير بالذكر أن نحو مائة مريض من ثلاثين مستشفى في العالم سيشاركون في هذه التجربة. وأولهم شخص يُدعى كارل جوردان تعرض لعدة نوبات قلبية أضرت بقلبه مما جعله يتضخم.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

قال خبراء إن حقن المضادات الحيوية (التلقيحات) يمكن أن يمنع تجمّع الدهون في الشرايين والتي تسبب تضييقها ومن ثم تؤدي إلى النوبات القلبية. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تُستهدف فيها الأسباب الرئيسية لأمراض القلب.

2/4/2012

من الممكن فعلا أن يموت الإنسان بسبب انكسار القلب. فقد كشفت دراسة حديثة كيف أن الحزن الشديد على فقدان عزيز يمكن أن يوهن قدرة الجسم على مكافحة الأمراض المعدية.

26/3/2012

كشفت دراسة عن أن ثمة علاقة بين المشروبات السكرية وأمراض القلب، وأن من يشرب ما قدره 341 غراما من المشروبات المحلاة في اليوم الواحد يعرض نفسه لخطر الإصابة بأمراض القلب، ومن بينها النوبة القلبية.

24/3/2012

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص البالغين قادرون على التقليل من احتمال إصابتهم بالذبحة القلبية على المدى الطويل من خلال استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم.

20/4/2012
المزيد من أجهزة طبية
الأكثر قراءة