الشكولاتة مفيدة للقلب

أظهرت دراسة شملت أكثر من ألف شخص أن تناول الشكولاتة قد تكون له بعض الفوائد الحقيقية لصحة القلب مثل خفض ضغط الدم بصورة طفيفة.
    
وتوصلت الدراسة، التي جمعت نتائج 42 دراسة صغرى ونشرت في أميركان جورنال أوف كلينيكال نتريشن، إلى أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة حدث لديهم تحسن طفيف في وظائف الأوعية الدموية وتراجع في مستويات الأنسولين.
   
وتوصل عدد من الدراسات السابقة إلى أن محبي الشكولاتة يتعرضون فيما يبدو لمخاطر أقل فيما يتعلق بمشاكل صحية قلبية معينة مثل ارتفاع ضغط الدم.
   
وقالت قائدة الدراسة لي هوبر في كلية طب نوروتش ببريطانيا إن رسالتي السريعة هي أنه إذا كان الناس يحبون الشكولاتة الداكنة فإن "تناول القليل منها بدلا من أطعمة لذيذة أخرى أمر جيد وقد يكون مفيدا".

وأضافت "لكن الدليل ليس قويا بدرجة كافية لاقتراح أننا ينبغي أن نفعل ذلك جميعا".
   
وحذرت من أن الدراسات التي شملتها الدراسة ليست كبيرة أو طويلة الأمد بصورة كافية لتوضيح ما إذا كان لتناول الشكولاتة أي تأثير فيما يتعلق باحتمال تعرض الفرد لأزمة قلبية أو للسكتة الدماغية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

لا يسبب تناول الأطعمة المقلية بانتظام أزمات قلبية كما كان معروفا، بل يتوقف الأمر على نوعية الزيت المستخدم وما إذا كان استخدم من قبل أم لا، ويعد أفضل أنواع الزيوت للقلي هما زيت الزيتون وزيت دوار الشمس

توصلت دراسة ألمانية إلى أن الذين يشربون القهوة لا يواجهون مزيدا من مخاطر الإصابة بأمراض مثل القلب أو السرطان وأنهم أقل احتمالا للإصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري. وجاء ذلك بعد تضارب في دراسات سابقة.

ما معنى أن تكون إنسانا؟ السؤال كما يبدو بسيط بشكل مضلل، لكن الإجابة معقدة. والسبب هو أن معظم خلايانا ليست بشرية على الإطلاق. فنحن نعتمد على جيش جرار من الميكروبات للبقاء أحياء. وهذه الميكروبات الصديقة هي التي تقينا الجراثيم.

أظهرت دراسة ألمانية أن حظر التدخين بالمطاعم والحانات والنزل أدى إلى تراجع واضح في حالات الإصابة بالجلطة القلبية بألمانيا، حيث أظهرت انخفاض عدد حالات الإصابة بواقع 8% منذ اعتماد قانون حماية غير المدخنين.

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة