تقليل الأطعمة الدهنية يعوض عن الحمية

afp : Two overweight women walk at the 61st Montgomery County Agricultural Fair on August 19, 2009 in Gaithersburg, Maryland. At USD 150 billion, the US medical system spends

 

 

undefined

أظهرت دراسة طبية أن الإقلال من تناول الأطعمة الدهنية يحافظ على رشاقة الجسم دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي.

وأجريت الدراسة بتكليف من فريق مجموعة الخبراء الاستشاريين لإرشادات التغذية بمنظمة الصحة العالمية، وشملت تجارب على أكثر من سبعين ألف رجل وامرأة وطفل بالولايات المتحدة وأوروبا ونيوزيلندا.

ووجدت الدراسة أن اختيار أطعمة تنخفض فيها الدهون ساهم في انقاص الوزن والحصول على قوام ممشوق وخفض الكولسترول بالدم، وكل هذا بدون الحاجة إلى نظام غذائي.

وقالت الطبيبة لي هوبر التي قادت الدراسة إن العلاقة الطردية بين انخفاض الوزن وتناول الناس أطعمة بها دهون أقل ظهرت على نحو ملحوظ، وأضافت أن الذين  قللوا الدهون بشكل أكبر فقدوا المزيد من الوزن.

غير أن هوبر أوضحت أن التأثير لم يكن كبيرا مثل الذي يحدثه اتباع نظام غذائي، مشيرة إلى أن الدراسة تناولت بشكل خاص الأشخاص الذين قلت نسبة الدهون في غذائهم، ولم يكن هدفهم انقاص الوزن لذلك استمروا في تناول الكمية المعتادة من الطعام.

وعلقت هذه الطبيبة على نتائج الدراسة قائلة "ما أدهشنا أنهم انقصوا الوزن".

وقال الباحثون إن هذه الدراسة ستشكل الآن جزءا أساسيا في التوصيات التي تجريها الصحة العالمية.

 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

دراسة: الحمية الغذائية لا تطيل العمر

قال علماء من الولايات المتحدة إن الالتزام بنظام غذائي نموذجي على مدى سنوات عدة لا يمكن أن يطيل متوسط العمر رغم أهميته للصحة، وذلك بحسب دراسة طويلة المدى على قردة “المكاك الريسوسي” نشرها باحثو معهد “أن أي إي” القومي الأميركي.

Published On 29/8/2012
البدانة/ فاضل الخالدي

أظهرت دراسة طبية جديدة أن استعادة الوزن الزائد الذي يفقده البدناء بعد الخضوع لنظام غذائي معين، أمر يمكن تفاديه عن طريق اتباع خطوات محددة.

Published On 14/10/2011
r - An overweight pedestrian sits on a wall outside the Houses of Parliament in London in this March 31, 2004 file photo. A compound switching off the same brain circuits that

كشفت دراسة جديدة لباحثين بجامعة إلينوي الأميركية أن كيمياء الدماغ تقاوم نظام الحمية وجهود البدناء للتخلص من السمنة, كما كشفت دراسة كندية إدمان البعض للأطعمة بشكل يماثل إدمان المخدرات والكحول.

Published On 31/7/2011
r : Coca-Cola products are displayed on a kitchen counter in Golden, Colorado December 17, 2009. Coca-Cola Enterprises Inc raised its profit outlook for 2009 and said

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن دراسة استمرت عشر سنوات وأجريت على 474 شخصا أثبتت أن مشروبات الحمية تؤدي إلى زيادة الوزن، حيث زادت أوزانهم مقارنة بمن لم يتناولوا هذه المشروبات، لأن مشروبات الحمية تحتوي على سكر صناعي مثل الأسبرتام وليس سكرا طبيعيا.

Published On 29/6/2011
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة