الملح الكثير يُصيب الأطفال بالضغط والبدانة

Overweight Brother and Sister Sitting Side by Side on a Sofa Eating Takeaway Food and Watching the TV
undefined

حذّر طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر من أن تناول الأطفال أو المراهقين لكميات كبيرة من الملح يُمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديهم وزيادة أوزانهم أيضاً.

واستند فيغلر -وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا- في ذلك إلى نتائج دراسة حديثة أجراها معهد أبحاث تغذية الأطفال بمدينة دورتموند الألمانية وتم نشرها في مجلة "طب الأطفال".

وأضاف الطبيب الألماني أن هذه الدراسة قد أثبتت أيضاً أن المراهقين، الذين يعانون من زيادة في الوزن بالفعل، يُمثلون الفئة الأكثر عُرضة لهذا الخطر.

ونظراً لاحتواء الوجبات السريعة وبعض الوجبات الخفيفة مثل البطاطس (الشيبسي) والمكسرات المملحة والكثير من الأطعمة الجاهزة والنقانق وكذلك الجبن على كميات كبيرة من الملح، يقول الطبيب الألماني "ينبغي على الأطفال عدم الإسراف في تناول هذه الأطعمة، مع تجنب إضافة الملح إلى الطعام".

وأوضح أن جميع أطباء الأطفال والمراهقين قد اتفقوا على ضرورة أن يتم تقليل استهلاك الأطفال للملح قدر الإمكان.

كما أوصى فيغلر الآباء بضرورة تجنب الأطعمة المدون على غلافها أنها على أكثر من 0.6 غرام صوديوم أو أكثر من 1.5 غرام من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) لكل مائة غرام منها، حيث يُعتبر الطعام حينئذٍ مملحاً للغاية.

ولحساب متوسط كمية ملح الطعام في أي وجبة، أوضح الطبيب الألماني أنه يُمكن ضرب محتوى الصوديوم بالغرام في 2.5 لمعرفة كمية ملح الطعام الموجودة في هذا الطعام.

وأوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أن الطفل، الذي يتراوح عمره بين سبعة وعشرة أعوام، يحتاج نحو 460 ميلليغرام من الصوديوم و690 ميلليغرام من الكلوريد يومياً، ما يزيد بقليل عن غرام واحد من ملح الطعام، حيث يحتوي الغرام الواحد على 391 ميلليغرام من الصوديوم و603 ميلليغرامات من الكلوريد.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

تصميم عن الملح

أفادت دراسة طبية بأن الإفراط في تناول الملح والتقليل الشديد من البوتاسيوم يزيدان مخاطر الوفاة. ويتفق غالبية خبراء الصحة على أن تناول الملح بشكل مفرط غير مفيد للصحة وأن التقليل من الملح قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

Published On 12/7/2011
دراسة استرالية: الزهد في الملح مفيد للقلب

كشف تحليل لنتائج 160 دراسة علمية طبية أن تقليل الملح في الوجبات الغذائية قد يؤثر سلبيا على صحة القلب، وربما لا يكون له تأثير صحي إيجابي بشكل عام على كل الأشخاص.

Published On 10/11/2011
الصحة, نصائح وإرشادات

لا يتطلب علاج ارتفاع ضغط الدم بالضرورة تناول الأدوية، إذ أوضح معهد صحي ألماني أنه بإمكان المرضى خفض الضغط المرتفع باتباع أسلوب حياة صحي من قبيل ممارسة الرياضة وخفض الوزن وتناول أطعمة قليلة الملح.

Published On 10/7/2012
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة