الرياضة تقوي المناعة خلال الشتاء


أكدّ الخبير الرياضي الألماني توماس هاب، أهمية تعرض الجسم للأكسجين وأشعة الشمس بشكل كاف خلال فصل الشتاء، وأوصى بضرورة ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، حيث يعمل ذلك على تقوية جهاز المناعة.

وأضاف هاب أن جميع أنواع الرياضات تناسب هذا الغرض، مثل الجري وركوب الدراجات، كما أوصى بممارسة بعض تمارين التقوية في البداية كتمرين تدوير القدم الذي يعمل على تقوية عضلات القدم لحماية الجهاز العضلي وذلك للحد من التعرض للمخاطر المعتاد حدوثها خلال هذا الفصل، كالانزلاق على الأرض المبتلة.

وبالنسبة لمَن لا يرغب في ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ينصحه الخبير الرياضي بالذهاب إلى صالات اللياقة البدنية، حيث تتيح هذه الصالات إمكانية ممارسة الرياضة على نوعيات مختلفة من الأجهزة وقال "يجب على كل شخص اختيار نوعية الجهاز الذي يتناسب معه، كي يتسنى له الاستمرار عليه لفترات طويلة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يزيد الطقس البارد من ضغط الدم ويتعرض قلب الإنسان في الشتاء لعبء كبير ولذلك فسر باحثون معدلات حالات الوفاة المفاجئة بسبب شرايين القلب في فصل الشتاء، ويدعم تفسيرهم ما يحدث للدم شتاء من كثافة تزيد من قدرته على التجلط.

قال أحد الخبراء في جامعة كوليدج دبلن إن تحسين حالة المنازل والتدفئة والرعاية الصحية سيمكن من إنقاذ حياة الكثيرين وتقليص عدد الوفيات في أوروبا. وأضاف أن أحد أهم أسباب الوفيات هو الاختلاف الكبير في حالة المنازل وأن سكان البلدان الإسكندنافية مستعدون جيدا للتعامل مع أشهر الشتاء.

قالت دراسة ألمانية إنه كلما زادت كثافة نظام تمارين اللياقة البدنية في الشتاء، زاد احتمال الإصابة بالأمراض. ونصحت الدراسة بارتداء الملابس المناسبة للطقس السائد، وتجنب الأشخاص المصابين بالبرد، وتناول وجبات متنوعة ومتوازنة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة