الإقلاع عن التدخين يخفف آلام الظهر

وجدت دراسة جديدة أن الإقلاع عن التدخين يساعد في تخفيف آلام الظهر عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في العمود الفقري.

وذكر موقع هلث داي نيوز العلمي الأميركي، أن الباحثين بجامعة روشستر البريطانية أكدوا خلال دراستهم التي شملت 5300 مريضاً بآلام الظهر بسبب مشكلة في العمود الفقري، ضرورة وضع برامج لهؤلاء للإقلاع عن التدخين من أجل التخلص من آلامهم.

ووجد العلماء أن الأشخاص الذين بدؤوا بتلقي العلاج من المدخنين السابقين، وغير المدخنين، خف لديهم ألم الظهر مقارنة بالمدخنين الحاليين الذين لم يقلعوا عن التدخين خلال الدراسة. وسُجّلت معدلات ألم أعلى بشكل ملحوظ عند المدخنين مقارنة بغيرهم.

وقال الباحثون إن المرضى الذين أقلعوا عن التدخين خلال تلقي العلاج سجلوا تحسناً أكبر في تراجع حدة الألم مقارنة بمن واصلوا عاداتهم.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة غلين ريشتين، "نعرف أن النيكوتين يزيد الألم. في هذه الدراسة، تبين أن الإقلاع عن التدخين خلال العلاج، يشعرك بالتحسّن، وإن واصلت التدخين لن يظهر تحسن بغض النظر عن العلاج الذي تخضع له.. فالتدخين سيئ لك".

وأشار إلى أن هذه الدراسة تؤكد على أهمية برامج وقف التدخين للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في العمود الفقري، لوجود رابط بين تحسن آلام المريض والإقلاع عن التدخين.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

أظهرت دراسة نشرت السبت أن المرأة التي تقلع عن التدخين قبل سن الأربعين قد تزيد عمرها تسع سنوات مقارنة بالمرأة المدخنة، علما أن معدل العمر المتوقع لدى المدخنات السابقات يبقى أدنى منه لدى اللواتي لم يدخن يوما.

27/10/2012

حذر البروفيسور الألماني توبياس فيلته من أن التدخين يلحق أضرارا بالغة بالعين، إلى جانب الإضرار بالرئتين والجهاز التنفسي, ويمكن أن يؤدي في أسوأ الأحوال إلى تعرض المدخنين لخطر فقدان بصرهم تماماً.

17/11/2012

وجدت دراسة جديدة أن التدخين خلال الحمل يرتبط بضعف مهارات القراءة عند الأطفال، ووجد الباحثون من جامعة ييل أن الأطفال الذين تدخن أمهاتهم علبة أو أكثر من السجائر يومياً خلال الحمل، يواجهون ضعفاً في مهارات القراءة مقارنة بغيرهم من الأطفال.

28/11/2012

خلصت دراسة أوروبية إلى أن التدخين يسبب 270 ألف حالة إصابة بالسرطان في ثماني دول أوروبية وإسكندنافية كل عام. وتظهر هذه النتائج -بحسب الباحثين- الدور الخطر الذي يلعبه التدخين في الإصابة بالسرطان، وهو ما يمثل مصدر قلق للصحة العامة وأولوية في الوقاية.

29/11/2012
المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة