القهوة المُصفاة أفضل لمرضى الكوليسترول

تنصح الجمعية الألمانية لعلاج اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون مرضى ارتفاع الكوليسترول بتناول القهوة المُصفاة والمُعدة بماكينة التحضير بدلاً من القهوة المغلية. 

وأوضحت الجمعية -التي تتخذ من مدينة فيسبادن مقراً لها- أن فلتر (مصفاة) ماكينة التحضير يعمل على تصفية القهوة من بعض المواد الضارة، مثل الديتربين والكافيسترول والقهويول، التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (الضار) (LDL) وكذلك نسبة الكوليسترول العام بالدم بمعدل يصل إلى 10%. 

وأشارت الجمعية أمس الثلاثاء إلى أن هذه المركبات الكيميائية تنبعث من حبوب القهوة المطحونة بفعل الماء الساخن عند تحضيرها في صورة قهوة الإسبرسو الإيطالية أو القهوة الفرنسية أو القهوة التركية, ومن ثمّ تصل هذه المركبات إلى المشروب.

وتنصح الجمعية الألمانية بعدم تناول أكثر من خمسة إلى ستة فناجين من القهوة يومياً.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

توصلت دراسة ألمانية إلى أن الذين يشربون القهوة لا يواجهون مزيدا من مخاطر الإصابة بأمراض مثل القلب أو السرطان وأنهم أقل احتمالا للإصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري. وجاء ذلك بعد تضارب في دراسات سابقة.

أظهرت دراسة أميركية أن المسنّين الذين كانوا يحتسون بضعة أقداح من القهوة يوميا كانوا أقل تعرضا للوفاة المفاجئة مقارنة مع الذين امتنعوا عن هذا المشروب أو كانوا يشربونه نادرا.

أفاد باحثون بأن شرب خمسة فناجين قهوة أو أكثر في اليوم أو كميات وفيرة من الشاي ضار -كالتدخين- بالمرأة التي ترغب بأن تحمل بطريقة الإخصاب الصناعي.

حذر باحثون أميركيون من أن شرب ثلاثة أكواب قهوة يومياً، يزيد خطر الإصابة بالمياه الزرقاء التي قد تؤدي لفقدان البصر. وقال الباحثون إن شرب القهوة الغنية بالكافيين، مرتبط بنوع من أنواع المياه الزرقاء يؤدي لخروج ألياف صغيرة من العين تزيد الضغط عليها.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة