تدخين الحامل يضاعف التهاب سحايا الطفل

حذر باحثون بريطانيون من أن التدخين خلال فترة الحمل يزيد ثلاثة أضعاف خطر إصابة الطفل بالتهاب السحايا.

وأجرى الباحثون تحليلاً لـ18 دراسة اكتشفوا من خلاله أن هناك رابطاً قوياً بين التدخين خلال الحمل والإصابة بالتهاب السحايا.

وأفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن الباحثين من جامعة نوتنغهام حذروا من أن التدخين خلال فترة الحمل يزيد ثلاثة أضعاف خطر إصابة الطفل بالتهاب السحايا، بينما يزيد تعرض الأولاد لدخان أهلهم هذا الخطر إلى الضعفين.

وأكد الباحثون أن الأطفال دون الخامسة هم الأكثر هشاشة، وهم أكثر عرضة للمعاناة من التهاب السحايا بمرتين ونصف.

وقدر العلماء أن قرابة 600 طفل في بريطانيا يصابون بالتهاب السحايا سنوياً نتيجة تعرضهم لدخان أهاليهم.

يشار إلى أن هذه أول دراسة تظهر وجود رابط بين تدخين الأم أثناء الحمل وإصابة طفلها بالتهاب السحايا، مما يعني أن هذه العملية تبدأ والجنين في رحم والدته.

يذكر أن دراسة أوروبية توصلت مؤخرا إلى أن التدخين يسبب 270 ألف حالة إصابة بالسرطان كل عام في ثماني دول أوروبية وإسكندنافية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أظهرت دراسة نشرت السبت أن المرأة التي تقلع عن التدخين قبل سن الأربعين قد تزيد عمرها تسع سنوات مقارنة بالمرأة المدخنة، علما أن معدل العمر المتوقع لدى المدخنات السابقات يبقى أدنى منه لدى اللواتي لم يدخن يوما.

حذر البروفيسور الألماني توبياس فيلته من أن التدخين يلحق أضرارا بالغة بالعين، إلى جانب الإضرار بالرئتين والجهاز التنفسي, ويمكن أن يؤدي في أسوأ الأحوال إلى تعرض المدخنين لخطر فقدان بصرهم تماماً.

خلصت دراسة أوروبية إلى أن التدخين يسبب 270 ألف حالة إصابة بالسرطان في ثماني دول أوروبية وإسكندنافية كل عام. وتظهر هذه النتائج -بحسب الباحثين- الدور الخطر الذي يلعبه التدخين في الإصابة بالسرطان، وهو ما يمثل مصدر قلق للصحة العامة وأولوية في الوقاية.

وجدت دراسة جديدة أن التدخين خلال الحمل يرتبط بضعف مهارات القراءة عند الأطفال، ووجد الباحثون من جامعة ييل أن الأطفال الذين تدخن أمهاتهم علبة أو أكثر من السجائر يومياً خلال الحمل، يواجهون ضعفاً في مهارات القراءة مقارنة بغيرهم من الأطفال.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة