إصابة جديدة بفيروس شبيه بسارس بالسعودية

Indian laboratory researchers conduct tests at the Ranbaxy Laboratories in Bombay 07 April 2003. The tests are part of a preparatory plan to combat any possible outbreak of the Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS) disease.
undefined

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أمس الأحد أن مواطنا سعوديا في العاصمة الرياض أصبح ثالث حالة إصابة مؤكدة في العالم بالفيروس التاجي الذي اكتشف مؤخرا والمشابه لفيروس سارس، لكنها قالت إن المريض يتعافى حاليا من مرضه. 

والفيروس التاجي -الذي يمكن أن يكون قاتلا- هو من نفس عائلة سارس، لكنه لم يتأكد سوى في حالتين سابقتين، إحداهما كانت لرجل سعودي يبلغ من العمر 60 عاما وتوفي في وقت سابق من هذا العام، والأخرى لرجل من قطر عولج في أحد مستشفيات لندن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان لوزارة الصحة أن السلطات السعودية أجرت التحاليل اللازمة للحالة الجديدة في وزارة الصحة، ثم أرسلت عينة للخارج جاءت نتيجتها إيجابية. 

كما نقلت الوكالة عن الوزارة قولها إن "المريض تلقى العلاج المناسب وتماثل للشفاء"، مشيرة إلى أنه لم يغادر منطقة الرياض. 

وكانت منظمة الصحة العالمية وجهت تحذيرا عالميا في سبتمبر/أيلول الماضي بشأن الفيروس، لكنها أوضحت في وقت لاحق أنه لا ينتشر بسهولة على ما يبدو من شخص إلى آخر. 

وتضم الفيروسات التاجية أيضا سلالات تسبب أعراضا تشبه أعراض الإصابة بنزلات البرد العادية بالإضافة إلى سلالة سارس، أو الالتهاب الرئوي الحاد الذي ظهر في الصين عام 2002، وقتل نحو ثمانمائة شخص من بين ثمانية آلاف حالة إصابة في العالم.

وكانت المملكة العربية السعودية اتخذت إجراءات احتياطية لمنع انتشار المرض بين الحجاج خلال موسم الحج.

المصدر : وكالات