جينة البدانة تقلل الاكتئاب

السمنة وضغط الدم عند النساء

undefined

يزعم الباحثون أن الأشخاص البدناء قد يكونون أكثر ابتهاجا لأن الجينة التي تساهم في بدانتهم تقلل أيضا خطر الاكتئاب عندهم.

وكشفت دراسة جديدة أن الناس الذين لديهم متغيرات معينة من جينة معروفة باسم "أف تي أو"، وهي أكبر عامل وراثي مسبب للبدانة، أقل احتمالا بنسبة 8% للإصابة بالاكتئاب.

وهذه النتائج، وهي الأولى التي تربط الجينة بالوقاية من الاكتئاب، يمكن أن تساعد في تفسير سبب أن بعض الناس أسعد حالا من الآخرين.

وتشكك النتائج في الافتراض الشائع بأن البدانة والاكتئاب يتعززان بالتبادل، أي أن البدناء أكثر عرضة لأن يصابوا بالاكتئاب بسبب مظهرهم، والمكتئبون أكثر احتمالا لأن يزيد وزنهم بسبب أسلوب الحياة الأقل نشاطا وعادات الأكل الضارة بالصحة.

ويقول كبير معدي الدراسة الدكتور ديفد مير "هذا التفاوت الذي قدره 8% متواضع ولن يشكل اختلافا كبيرا في الرعاية اليومية للمرضى، لكننا اكتشفنا أساسا جزيئيا جديدا للاكتئاب".

ومن الجدير بالذكر أن دراسة سابقة على تواءم وأشقاء آخرين أشارت إلى أن الاكتئاب ربما يكون وراثيا بنسبة 40%، لكن لم تتمكن أي دراسة من ربط جينات معينة بالحالة بشكل جازم.

وفي الدراسة الجديدة تفحص العلماء 17200 عينة حمض نووي لمتطوعين من 21 دولة مختلفة كجزء من مشروع أوسع لمعهد أبحاث صحة السكان بكندا.

ووجدوا أن المتغير في الجينة "أف تي أو"، التي تبين بالفعل أنها تزيد خطر الإصابة بالبدانة، كان مرتبطا أيضا بتقليل خطر الاكتئاب. ونفس الارتباط تم تحديده فيما بعد في ثلاث دراسات دولية أخرى موسعة.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

السمنة وضغط الدم عند النساء

أفادت دراسة بريطانية بأن أصحاب البدانة -الذين لديهم مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول- يفقدون الذاكرة والمهارات الذهنية أسرع من غيرهم بنحو الربع.

Published On 21/8/2012
الاكتئاب قد يتسبب في ضعف الذاكرة

أظهرت دراسة أعدت في بريطانيا ونشرت نتائجها بالولايات المتحدة أن الموظفين الذين يعملون بالإدارات الرسمية 11 ساعة يوميا أو أكثر هم عرضة للإصابة باكتئاب حاد أكثر بمرتين مقارنة مع زملائهم الذين يعملون لسبع ساعات يوميا.

Published On 30/1/2012
الحمض النووي والجينات مؤشرات مبكرة لسرطان الثدي والمبيض

حقق العلماء بأميركا كشفا علميا جديدا يتمثل بوضع أيديهم على مفتاح رئيسي لمعرفة بعض الألغاز مثل صعوبة توقع الإصابة ببعض الأمراض المعقدة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وعلاجها وإصابة بعض الناس بالسرطان أو الاكتئاب وعدم إصابة آخر حتى إذا كان توأما متطابقا.

Published On 6/9/2012
الاكتئاب قد يتسبب في ضعف الذاكرة

أفاد تقرير أوروبي أن العمال البريطانيين هم أكثر الناس إحباطا في أوروبا، وأن ربع الموظفين في بريطانيا يُشخصون بأنهم مكتئبون. وذكر تقرير المراجعة الأوروبي لـ”تأثير الإحباط في بيئة العمل” أن نسبة التشخيص بالاكتئاب بين العاملين البريطانيين كانت 26%.

Published On 2/10/2012
المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة