المرتبة اللينة تعرض الرضيع للموت المفاجئ

الرضيع ينبغي أن ينام على مرتبة صلبة لا يغوص فيها (الألمانية)

حذرت وزارة الأسرة بولاية سارلاند الألمانية من استخدام المراتب اللينة أو الوسائد على فراش الأطفال الرضع, لأنها تزيد من خطر التعرض لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. 

ولحماية الرضيع من هذا الخطر تنصح الوزارة، التي تتخذ من مدينة زاربروكين مقرا لها، بأن ينام الرضيع على مرتبة صلبة لا يغوص فيها.

وأكدت الوزارة على ضرورة أن ينتبه الآباء جيدا إلى وضعية الطفل أثناء نومه, حيث ينبغي ألا تنزلق رأسه تحت الغطاء. 

وأضافت أن المواظبة على تهوية حجرة الطفل تسهم في خلق جو مناسب يساعد الطفل على التنفس بشكل جيد.

وكي يتأكد الآباء مما إذا كان طفلهم يرتدي ثيابا ومغطى بأغطية تكفي لتدفئته أثناء النوم أم لا، أشارت الوزارة إلى أنه يمكنهم ملامسة مؤخرة رقبته أو المنطقة الموجودة بين كتفيه، لافتة إلى أن بشرة الطفل يجب أن تكون دافئة في هذه المنطقة من دون أن تتصبب عرقا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قالت دراسة تحليلية إن الأطفال الرضع مثل آبائهم يعانون من ضغوط الحياة قد يريحهم التدليك الرقيق لأجسادهم. وبينت أن التدليك الرقيق أفاد فيما يتعلق بأنماط نوم الرضع وقلل البكاء وزاد ارتباط الأم والطفل وقلل مستويات هرمونات ضغط معينة لدى الرضع.

أظهرت دراسة نشرت في دورية أرشيف طب الأطفال والمراهقين عدم حدوث آثار عكسية من إبقاء الرضع على ظهورهم. وكشف أطباء أميركيون أن نوم الرضع على ظهورهم لا يجنبهم فقط الموت في المهد أو ما يعرف باسم متلازمة الموت الفجائي عند الأطفال، وإنما التهابات الأذن أيضا.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة