تسمم الدم يستلزم علاجا فوريا

أكد طبيب العناية المركزة الألماني كونراد راينهارد على ضرورة أن يتلقى المريض المصاب بتسمم في الدم علاجاً فورياً بمجرد ظهور أولى أعراض الإصابة لتزداد فرص بقائه على قيد الحياة. 

وأوضح راينهارد، البروفيسور بمستشفى يينا الجامعي، أن الأعراض الأولية للإصابة بتسمم الدم تتمثل في الشعور باضطراب عقلي وتغيرات ذهنية, حيث يعد المخ من أول الأعضاء التي يصيبها تسمم الدم. 

وأضاف راينهارد أن الشعور بمشاكل كبيرة في التنفس والإحساس الشديد بالمرض وبداية الإصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية تُشير أيضاً إلى الإصابة بتسمم الدم، لافتاً إلى أن معدل الوفاة لدى الأشخاص المصابين بتسمم الدم يزداد في كل ساعة بنسبة تتراوح بين 7 و8%. 

وترجع أسباب تسمم الدم إلى إصابة الجسم بالتهاب خارج السيطرة يتسبب في وصول الجراثيم إلى الدم وانتشارها في جميع أنحاء الجسم.

وإذا لم يتم نقل المريض إلى العناية المركزة بشكل فوري، سيؤدي ذلك إلى توقف جميع أعضائه عن أداء وظائفها, ومن ثم إلى وفاته.

وأوضح الطبيب الألماني أن الأطفال والأشخاص الذين خضعوا لجراحة استئصال الطحال وكذلك كبار السن يندرجون ضمن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بتسمم الدم، لافتاً إلى أن تلقي تطعيم ضد بعض مسببات الإصابة بتسمم الدم كالمكورات الرئوية مثلاً يساهم في خفض مخاطر الوفاة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قال خبراء -قبيل افتتاح اليوم العالمي لمرض تسمم الدم غدا الخميس بألمانيا- إن من الممكن تجنب حالات وفيات كثيرة يسببها هذا الداء الذي يصيب ملايين الأشخاص سنويا.

كشفت دراسة جديدة أن تناول مكملات فيتاميني (سي) و(إي) مبكرا أثناء الحمل لا يخفض مخاطر اضطرابات ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاتها أثناء الحمل، وأكدت أن هذه المكملات فشلت في خفض مخاطر تسمم الحمل الذي يعد أحد أخطر صور ارتفاع ضغط الدم أثناء هذه الفترة.

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون في إحدى الجامعات الإسبانية عن أن جرعة صغيرة من الأسبرين تمنع تسمم الحمل والولادة المبكرة عند الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

تمكن علماء في الولايات المتحدة من تطوير لقاح جديد يحمي من إصابات تسمم الدم التي تودي بحياة حوالي 1400 شخص يوميا في العالم. ويحدث تسمم الدم نتيجة استجابة الجسم الزائدة للمواد الكيماوية التي تنتجها بكتيريا معينة, وقد تم تصميم لقاح يشبه أحد هذه المواد ليحفز الحماية الطبيعية ضد المادة الحقيقية.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة