مليون ومائة ألف مدخنة بالسعودية

نسبة المدخنات في السعودية تجاوزت 7ر5 بالمئة من جملة الإناث بالمملكة ليصل عددهن قرابة مليون ومئة ألف مدخنة

 

تجاوزت نسبة المدخنات في السعودية 5.7% من إجمالي عدد الإناث بالمملكة, ليصل عددهن قرابة مليون ومائة ألف مدخنة, أي إن المملكة تحتل المرتبة الثانية خليجيا والخامسة عالميا من حيث عدد النساء المدخنات, حسبما كشفه تقرير أعدته الجمعية الخيرية للتوعية بأضرار التدخين بمكة المكرمة.

وأفاد التقرير -الذي نشرته الصحف الإلكترونية اليوم الأحد- بأن الشعب السعودي يستهلك أكثر من 40 ألف طن من التبغ سنويا بتكلفة مالية تجاوزت (12 مليار ريال)، وتجاوز بذلك عدد المدخنين من الرجال أكثر من ستة ملايين مدخن، وبنسبة فاقت 45% من أعداد الذكور، ليجعل المملكة تحتل المركز 29 عالميا في أعداد المدخنين.

وأوضح التقرير أن معدل التدخين في المملكة وصل إلى 2130 سيجارة للمدخن سنويا، فيما وصلت قيمة الإنفاق اليومي على التدخين قرابة 18 مليون ريال.

وجاء في التقرير -الذي وزعته الجمعية على زوار معرض التوعية بأضرار التدخين والمخدرات المقام حالياً بثانوية الحسين بن علي بمكة- أنه بحلول عام 2020 سيبلغ عدد الوفيات الناتجة عن التدخين عشرة ملايين شخص سنويا، منها 70% في دول العالم الثالث وتحديدا البلدان العربية والإسلامية.

وسجل قطاع الأطباء والعاملين في القطاع الصحي وطلبة كليات الطب أعلى نسبة بين المدخنين في دول الخليج, بنسبة تتراوح ما بين 30 و50%, بينما تصل نسبة الطبيبات الخليجيات المدخنات إلى حوالي 15% من إجمالي شريحة المدخنين, حسبما ذكره التقرير.

فيما جاءت شريحة المدخنين من طلاب المدارس الثانوية ما بين 15 و27% من إجمالي شريحة المدخنين.

وأوضح التقرير أن نسبة الوفاة الناتجة عن التدخين، وتحديدا أمراض سرطان الرئة قد بلغت 30 ألف حالة وفاة، فيما بلغت النفقات العلاجية التي تصرفها دول مجلس التعاون على الأمراض الناتجة عن التدخين أكثر من 15% من ميزانياتها الصحية.

المصدر : الألمانية + يو بي آي