ألمانيا تعدم أمصال إنفلونزا الخنازير

ألمانيا تعدم أمصال أنفلونزا الخنازير - خالد شمت – برلين

تدني إقبال الألمان على مصل إنفلونزا الخنازير وراء قرار الإعدام (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين


بدأت في مدينة ماجدبورغ شرقي ألمانيا أمس الثلاثاء عملية التخلص من نحو 16 مليون مصل مضاد لمرض إنفلونزا الخنازير، وذالك بسبب انتهاء صلاحية هذه الأمصال بعد تدني إقبال المواطنين على اقتنائها والحقن بها.

وذكرت وزارة الشؤون الاجتماعية المحلية في ولاية "سكسونيا أنهالت" التي تعد ماجدبورغ عاصمتها، أن عملية إعدام الأمصال المضادة لمرض إنفلونزا الخنازير- الذي عرف إعلاميا باسم فيروس "أتش 1 أن 1"- جرت في أفران مخصصة لإحراق القمامة والمخلفات بدرجات حرارة فائقة الارتفاع.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي إلى أن أمصال الإنفلونزا العادية أصبحت وحدها كافية للوقاية من فيروس إنفلونزا الخنازير.

وذكرت بيانات لوزارة الصحة في ولاية "سكسونيا السفلى" أن من بين 34 مليون مصل للوقاية من فيروس "أتش 1 أن 1" اشترتها الحكومات المحلية في الولايات الألمانية الست عشرة بعد ظهور إنفلونزا الخنازير بداية عام 2009، لم يتم بيع سوى 5 ملايين مصل لمواطنين تم تطعيمهم منذ ظهور المرض وحتى بداية عام 2010.

ولفتت الوزارة إلى أن التخلص من هذه الأمصال سيكلف خزينة الولايات الألمانية خسارة تصل إلى 329 مليون يورو إضافة إلى 14 ألف يورو تمثل تكلفة نقل الأمصال إلى أماكن إحراقها.

يذكر أن إنفلونزا الخنازير ظهرت أول مرة بداية 2009 غير أنها استأثرت باهتمام بالغ في أبريل/نيسان من نفس العام حيث حذرت منظمة الصحة العالمية مرات عدة من خطورتها.

لكن المنظمة ما لبثت أن تراجعت بعد ذلك عن تحذيراتها المتكررة واعترفت بأنها بالغت في التهويل من خطورة فيروس "أتش 1 أن 1".

وقد شهد العام الماضي فشل محاولات عدد من الدول الأوروبية كألمانيا وهولندا وفرنسا في بيع مخزونها من الأمصال المضادة لإنفلونزا الخنازير التي أثارت الفزع في أماكن كثيرة قبل أن يتم التهوين من خطورتها.

المصدر : الجزيرة