البصاق ينقل إنفلونزا الخنازير

عادة البصاق، الشائعة لدى الهنود، واحدة من أسهل السبل لانتقال فيروس إتش 1 إن 1 المعروف بإنفلونزا الخنازير


قال مسؤولون طبيون في الهند إن عادة البصاق الشائعة في البلاد تعد من أسهل السبل لانتقال فيروس أتش1 أن1 المعروف بإنفلونزا الخنازير وغيره من الفيروسات المعدية.

ونقلت صحيفة تايمز أوف إنديا عن جهات طبية أن عادة البصاق تحمل مخاطر كثيرة لأن إخراج البلغم قد ينشر أمراضًا تنفسية مثل السل والالتهاب الرئوي والإنفلونزا ومن بينها إنفلونزا الخنازير.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأطباء يؤكدون أن الفيروس يبقى حيًّا في اللعاب طوال أكثر من ثماني ساعات، مما يعني أنه من السهل جدًّا أن ينقل عدوى المرض.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الاتحاد الطبي الهندي ديليب ساردا قوله إن البصاق من أسهل السبل لانتقال فيروس أتش1 أن1.

وأضاف أن عادة البصاق لا تقتصر على غير المتعلمين، ولكن على الناس أن يعوا أنها تساهم في انتشار المرض بسهولة وسرعة، مشيرا إلى أنه في ظل إقامة المهرجانات واحتشاد الناس في الشوارع يصبح البصاق في الأماكن العامة أمرًا له عواقب خطيرة.

من جهته قال رئيس اتحاد المعالجين العامين أنيل باندواكر إنه يوافق على هذه الفكرة، ويشدد على أن البصاق لا ينشر إنفلونزا الخنازير فقط وإنما أي مرض تنفسي.

وأضاف أن السعال والحديث والعطاس والغناء تنقل الفيروسات التنفسية لكن البصاق يخرج البلغم من الفم وهذا ما يعني إخراج الفيروس بسرعة، مع ما يرافق الأمر من إزعاج وانعدام للنظافة.

ويشار إلى أن البصاق عادة يعاقب عليها القانون في الهند بغرامة قيمتها 24 دولارا، ولكنها مع ذلك شائعة جدًّا.

المصدر : يو بي آي