وفاة فتاة بلقاح لسرطان الرحم

epa00803356 Gardasil, the world's first cervical cancer vaccine, on display during it's launch in Sydney, Monday 28 August 2006.

أمرت السلطات البريطانية بالتحقيق بشكل عاجل بعد وفاة فتاة في الرابعة عشرة من العمر بعد تلقيها حقنة خاصة بمكافحة سرطان عنق الرحم في المدرسة، كما أمرت أيضا بوقف برنامج التلقيح الخاص بهذا المرض.
 
وتوفيت ناتالي مورتون أمس الاثنين في المستشفى سويعات بعد تلقيها حقنة سيرافيكس في مدرسة بلو كوت كوفي في كوفنتري.
 
ويتوقع أن تنشر السلطات الصحية في وقت لاحق نتائج الفحوص الخاصة بأسباب الوفاة.
 
وأفاد الخبراء في هذا المجال بتسجيل أكثر من 4600 حالة يشتبه في تفاعل أصحابها سلبيا مع اللقاح من أصل أكثر من 1.4 مليون حقنة وزعت على أشخاص يحتاجون إلى لقاح مضاد لسرطان عنق الرحم.
 
وقالت وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية البريطانية إنها تلقت أكثر من 2100 تقرير عن حالات سبب لها اللقاح أعراضاً معينة ما بين 14 أبريل/نيسان 2008 و23 سبتمبر/أيلول 2009.
 
في الحجر الصحي
ووضعت السلطات الطبية اللقاح الذي ارتبط بوفاة الفتاة في الحجر الصحي كإجراء احترازي، وأكدت أنها ستواصل استخدام اللقاح لكن بعد توقف قصير.
 
وتوفيت مورتون في المستشفى الجامعي بمدينة كافنتري، فيما اشتكى عدد محدود من الطالبات الأخريات من أعراض خفيفة مثل الدوار والغثيان لكنهن لم يدخلن المستشفى.
 
وأعرب وزير الصحة العامة جيليان ميرون عن تعاطفه الكبير مع عائلة الفتاة، قائلاً إنه "من المهم أن نحصل على نتائج التحقيقات في أسرع وقت ممكن حتى نتمكن من تحديد سبب هذه الحادثة المحزنة". 
المصدر : وكالات