عـاجـل: السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي ردا على ترامب: ليس لنا حلف دفاعي مشترك مع السعودية ولا يجب أن نتظاهر بذلك

وفاتان بإنفلونزا الخنازير بعُمان والكويت

مسلمون يؤدون العمرة في مكة وهم يرتدون الأقنعة الواقية (الفرنسية)

ارتفع عدد وفيات إنفلونزا الخنازير (أتش1 أن1) السبت في سلطنة عمان إلى أربعة وفي الكويت إلى اثنين بعد وفاة حالة مصابة في كل من البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن امرأة في العشرينيات من عمرها حاملا في شهرها الثامن توفيت بعد عشرة أيام من دخولها المستشفى بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي.

وأضافت أن هذه ثاني حالة وفاة بالكويت من المرض الذي أصاب 1072 شخصا.

وفي مسقط توفيت امرأة في السبعين من عمرها ليرتفع عدد الوفيات إلى أربعة، حسب وزارة الصحة العمانية.

في الوقت نفسه توفي ثلاثة أشخاص في جزر بولونيزيا الفرنسية في حين أصيب أكثر من عشرة آلاف شخص، حسب السلطات المحلية.

وقد أرسلت الحكومة الفرنسية مساعدات طبية عاجلة إلى الجزر الواقعة جنوب الباسيفيك لمساعدتها على مواجهة المرض. وقد ضمت فرنسا هذه الجزر إليها في نهاية القرن الـ19 الميلادي.

من ناحية ثانية ألزمت وزارة الحج السعودية مؤسسات وشركات حجاج الداخل بإنشاء مراكز طبية لعلاج الحالات الوبائية المصابة بفيروس (أتش1 أن1) في موسم الحج المقبل.

ويأتي ذلك بناء على طلب وزارة الصحة بإلزام الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة الحجاج بإيجاد فرق طبية وقائية داخل المخيمات لمواجهة أي طارئ، واشترطت شغلها بالطواقم الطبية من ذوي التخصص الوبائي والأمراض المعدية.

وكان خبراء الصحة في اليابان حذروا الجمعة من تفشي سلالة جديدة من فيروس "أتش1 أن1".

وفي هذه الأثناء حثت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية مارغريت شان الحكومات على الاستعداد لموجة ثانية من الإصابات بالمرض، ودعت الحكومات إلى التفكير في القرارات الخاصة بتعميم اللقاحات.

وحذر مسؤولون أميركيون من أن إنفلونزا الخنازير يواصل تفشيه الواسع النطاق في أنحاء الولايات المتحدة وأن 75% من الحالات الخطرة و60% من الوفيات تحت سن الـ49.

يشار إلى أن المرض حصد حتى الآن نحو 1800 ضحية على مستوى العالم، حسب أرقام منظمة الصحة العالمية وجرى تصنيفه وباء.

المصدر : وكالات