إنفلونزا الخنازير في ليبيا

r : A women and her son wear face masks in an underground train station in Cairo June 14, 2009. Egypt, hard hit by the more deadly H5N1 bird flu virus, detected its first
تزايد حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير بالعالم العربي (رويترز-أرشيف)
 
أعلنت ليبيا اكتشاف أول إصابة بفيروس إتش1 إن1 المسبب لإنفلونزا الخنازير لمواطن تايلندي يعمل في إحدى الشركات العاملة بالبلاد.
 
وقال وزير الصحة والبيئة محمد الحجازي إن المواطن التايلندي قدم السبت إلى ليبيا من بلاده عن طريق دبي.
 
وأكد الحجازي أن كافة الأجهزة الصحية في بلاده ستستمر في تنفيذ الإجراءات الاحترازية بالمطارات والموانئ البرية والبحرية وكافة المداخل والمنافذ.
 
ومن جهتها أعلنت السلطات السعودية تسجيل خمس إصابات جديدة بالمرض، ثلاثة سعوديين ومقيمين اثنين، ليرتفع عدد الإصابات إلى 114.
 
وقالت وزارة الصحة إنه تم شفاء تسعين إصابة عاد جميعهم لممارسة حياتهم الطبيعية، أما الحالات الجديدة فأوضاعهم مستقرة ويتوقع شفاؤهم التام بعد استكمال العلاج.
 
وبدورها أفادت السلطات الجزائرية تسجيل إصابتين جديدتين ليصل العدد الإجمالي إلى سبعة.
 
وأوضحت وزارة الصحة الجزائرية في بيان أن المصابين هما جزائريان عادا إلى البلاد قادمين من الولايات المتحدة في 24 يونيو/حزيران الماضي.
 
وفي مصر أعلنت وزارة الصحة اكتشاف أربع إصابات جديدة ليرتفع العدد إلى 78 حالة.
 
وقال مساعد وزير الصحة نصر السيد إن الإصابات الجديدة لصومالي وبريطاني قادمين من بريطانيا وفتاة وشاب قادمين من تشيلي.
 
وأضاف السيد أن 61 حالة شفيت وأن باقي حالات الإصابة وعددها 17 ما زالت تخضع للعلاج.
 
وكانت سوريا أعلنت السبت اكتشاف أول إصابة بالفيروس لمواطنة أسترالية من أصل سوري قدمت إلى البلاد عن طريق مطار دبي.
 
واختتمت في المكسيك فعاليات مؤتمر عالمي بشأن الإنفلونزا عقب يومين من المحادثات بشأن الوباء المنتشر بالعالم حاليا حيث اعتبرت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان في الافتتاح أن المرض وصل مرحلة لا يمكن وقفه.
 
وكانت المنظمة قد رفعت درجة التحذير إلى أقصاها وهي الدرجة السادسة في يونيو/حزيران المنصرم في وقت أودى فيه المرض إلى حدود الآن بحياة 382 شخصا وأصاب 89 ألفا و921 فردا في 120 دولة.
المصدر : وكالات