400 إصابة بإنفلونزا الخنازير في أستراليا

السفينة باسيفيك دون بعد رسوها في ميناء سيدني (الفرنسية)

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بإنفلونزا الخنازير في أستراليا بواقع 100 حالة لتصبح هذه الدولة الأولى آسيويا والرابعة عالميا، بالتزامن مع إعلان عدد من الدول اكتشاف أولى حالات الإصابة على أراضيها.

فقد أكدت وزيرة الصحة الأسترالية نيكولا روكسون الاثنين أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس "أتش.1.أن.1" ارتفع الاثنين من 301 إلى 401 حالة خلال يوم واحد لتصبح أستراليا بذلك أولى بين الدول الآسيوية والرابعة عالميا -بعد المكسيك والولايات المتحدة وكندا- من حيث عدد الإصابات.

وقالت الوزيرة إن السلطات المعنية تتابع الوضع بشكل متواصل وإن الحكومة بصدد الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة المواجهة عبر التنسيق مع الجهات المختلفة، مشيرة إلى أنه تم تعطيل الدراسة في 14 مدرسة وتم توزيع أكثر من 5000 قناع واق في ولاية فيكتوريا التي سجل فيها أكثر من 300 إصابة حتى الآن.

مختبر ميداني في اليابان لفحص الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس (الفرنسية-أرشيف)
محنة السفينة
في الأثناء انتهت محنة ركاب السفينة السياحية "باسيفيك دون" والبالغ عددهم 2000 مسافر بعد السماح لهم بمغادرة المركب في ميناء سيدني بعد منعهم من الرسو في أكثر من مرفأ بسبب وجود بعض المصابين بإنفلونزا الخنازيرعلى متن المركب.

وكانت هيئة مرفأ كيرنز بولاية كوينزلاند اضطرت السبت للسماح برسو السفينة ونزول 150 راكبا من سكان الولاية كانوا على متنها في رحلة سياحية، لكن بعد تدخل حكومة الولاية التي استخدمت قانون الطوارئ لإجبار إدارة الميناء على التراجع عن موقفها الرافض لاستقبال السفينة.

إصابات جديدة
من جهة أخرى أعلنت رومانيا الاثنين اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بالمرض على أراضيها في خمسة مواطنين عادوا إلى البلاد على متن رحلتين قادمتين من الولايات المتحدة يومي 23 و29 مايو/أيار الماضي.

كما أعلنت فيتنام الاثنين اكتشاف إصابتين جديدتين بالفيروس "أتش.1.أن.1" بعد إجراء الفحوص المخبرية لامرأة وطفلها البالغ من العمر تسع سنوات عادا إلى هانوي قادمين من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وكانت السلطات الفيتنامية قد أعلنت أمس الأحد اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بالمرض لدى طالبة تدرس في الولايات المتحدة، وأكدت أن جميع الحالات المكتشفة حتى الآن بوضع مستقر ولا تستدعي القلق.

الحوض الكاريبي
وفي القارة الأميركية، أكدت جامايكا الأحد اكتشاف أول إصابة بإنفلونزا الخنازير على أراضيها لدى اثنين من مواطنيها عادا مؤخرا إلى البلاد بعد زيارة قاما بها إلى الولايات المتحدة.

وبهذا تصبح جامايكا رابع دولة في الحوض الكاريبي-بعد كوبا وبورتوريكو وجمهورية الدومنيكان- تؤكد وجود إصابات على أراضيها.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أمس الأحد في آخر حصيلة لها عن انتشار المرض أن عدد الإصابات المؤكدة بلغ 15 ألف و920 حالة في 57 دولة، لكن قبل إعلان أستراليا عن اكتشاف 100 حالة جديدة الاثنين.

ولا يزال عدد الوفيات مستقرا عند معدله السابق والموزع بواقع 97 حالة في المكسيك و15 حالة في الولايات المتحدة واثنتين في كندا وواحدة في كوستاريكا.

المصدر : وكالات