المكسيك تنهي حالة التأهب جراء إنفلونزا الخنازير

عمدة مكسيكو: الحياة بالمدينة ستعود إلى حالتها الطبيعية 100% (الفرنسية-أرشيف)

أنهت المكسيك حالة تأهب كانت قد فرضتها منذ نحو شهر بسبب مرض إنفلونزا الخنازير، في حين ارتفع عدد الوفيات جراء المرض بالولايات المتحدة إلى تسع حالات بعد وفاة شاب أمس الخميس بولاية يوتا.

ورغم إنهاء حالة التأهب والإنذار، فإن السلطات المكسيكية تقول إن المرض لن يعتبر في حكم المنتهي إلا إذا مر 15 يوما دون أن تظهر عدوى جديدة.

وقال عمدة مدينة مكسيكو سيتي ماركيلو إيبرارد إن هيئة من الخبراء والعلماء هي التي أوصت بإلغاء حالة التأهب، وأضاف "ومعنى ذلك أننا سنعود من اليوم إلى حياتنا العادية 100%".

وكانت السلطات قد حذرت رسميا المواطنين من انتشار وباء إنفلونزا الخنازير يوم 23 أبريل/ نيسان الماضي، كما اتخذت عددا من الإجراءات الاحترازية مثل إغلاق المدارس ومنع التجمع ببعض الأماكن العامة للحيلولة دون انتشار المرض، وفرضت على المواطنين ببعض الأوقات لزوم منازلهم.

وأودى المرض بحياة 78 مواطنا بينما ثبت حتى الآن إصابة 3892 شخصا بجميع أنحاء البلاد، ولا يستبعد الخبراء أن يكون عدد الذين انتقلت إليهم العدوى أعلى من هذا العدد بكثير.

الصحة العالمية لا ترى داعيا لتقييد السفر أو إغلاق الحدود (رويترز-أرشيف)
إحصاء عالمي جديد

وفي الولايات المتحدة أعلنت الخميس المراكز الاتحادية للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، أن شابا توفي بولاية يوتا غرب البلاد بسبب إنفلونزا الخنازير، وهو ما يرفع عدد الوفيات بهذا البلد بسبب المرض إلى تسع حالات.

وأكدت السلطات الصحية أن عدد المواطنين المصابين بفيروس (أتش1 أن1) المسبب لإنفلونزا الخنازير بلغ خمسة آلاف و764 حالة.

وفي السياق ذاته أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس أن عدد الإصابات بالفيروس بمختلف أنحاء العالم تجاوز 11 ألف حالة بـ42 بلدا.

ونصحت المنظمة بعدم تقييد السفر وإقفال الحدود بين الدول، داعية بالوقت نفسه المرضى لتأجيل أسفارهم وتنقلاتهم غير الضرورية، وحثت الذين يعانون من عوارض على الحصول على الرعاية الطبية تماشياً مع توجيهات السلطات الوطنية في بلدانهم.

أول إصابة بالفلبين
وبدورها أعلنت الفلبين الخميس أول إصابة بالفيروس على أراضيها. وقال المدير العام لوزارة الصحة فرنسيسكو ديكي إن أول إصابة لطفلة بالعاشرة سافرت إلى الولايات المتحدة وكندا.

وأضاف ديكي أن حالة الطفلة شخصت لدى عودتها إلى مطار مانيلا حيث كانت تعاني من ارتفاع الحرارة والسعال، وأنه جرى نقلها إلى المستشفى حيث شهدت بعض التحسن.

وفي طوكيو دعا رئيس الوزراء تارو أسو مواطنيه لالتزام الهدوء مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس (أتش1 أن1) إلى 292 حسب ما أفادت محطة (أن أتش كي) التلفزيونية.

وقالت وزارة التعليم إن سلطات ولايتين غربيتين أمرت بإغلاق 4800 مدرسة وكلية حتى نهاية الأسبوع الجاري للحد من انتشار الفيروس.

آخر الإحصاءات: عدد المصابين بالفيروس تجاوز 11 ألفا (الفرنسية-أرشيف)
فحوص بالإمارات

وعلى المستوى العربي، أعلنت الصحة الإماراتية اشتباهها في إصابة مسافر قادم من كندا. وقال مصدر مسؤول بالوزارة أمس إن "الحالة تم احتجازها لإجراء الفحوص التأكيدية بإصابتها بالمرض من عدمه".

وكانت أستراليا قد أكدت الخميس اكتشاف سادس حالة إصابة بالمرض، وهي لمكسيكية جرى تشخيص إصابتها بالمرض أثناء زيارتها البلاد.

وفي الصين أعلنت وزارة الصحة في بيان أمس خامس حالة إصابة مؤكدة بالمرض لطالب كندي من أصل صيني وصل بكين يوم 16 مايو/ أيار الجاري على متن طائرة ركاب كندية.

وفي تايوان المجاورة أكد نائب مدير مركز مكافحة الأمراض في مؤتمر صحفي وجود إصابة ثانية بالفيروس لطالبة عادت مؤخرا من نيويورك.

المصدر : وكالات