التحذير من إنفلونزا الخنازير يظل بالدرجة الخامسة

إصابة 160 شخصا بإنفلونزا الخنازير في اليابان (الفرنسية)

أبقت منظمة الصحة العالمية التحذير من مرض إنفلونزا الخنازير في درجته الخامسة محذرة من أنها قد تشكل خطرا للمصابين بأمراض خطيرة أخرى.

 

وبدورها أعلنت السلطات الأميركية حدوث انتقال واسع للمرض في الولايات المتحدة بعد وفاة أول مصاب بالفيروس في نيويورك.

 

وقالت مارغريت تشان المديرة العامة للمنظمة إن السلالة الفيروسية (إتش1 إن1) المسببة للإنفلونزا قد تواصل انتشارها بسرعة بين البشر وداخل حدود الدول وعبر بلدان العالم.

 

وقالت تشان في اجتماع سنوي للأمم المتحدة إن السلالة الفيروسية الجديدة قد تمثل مخاطر جمة إذا اختلطت بسلالة (إتش5 إن1) المسببة لإنفلونزا الطيور.

 

وأضافت أن السلالة الجديدة للإنفلونزا قد تمثل خطرا بالنسبة للمرضى المصابين بمرض فقدان المناعة المكتسب (الإيدز) والالتهاب الرئوي وفي المناطق الفقيرة المزدحمة.

 

وفي المقابل دعت عدة دول المنظمة العالمية لتبني درجة أكبر من المرونة في تفسير الإنذار من اندلاع وباء خاصة عندما يتعلق الأمر بالإعلان عن وباء واسع النطاق.

 

وأبلغت هذه الدول اجتماعا رفيع المستوى في الجمعية العامة السنوية للمنظمة أن الإعلان عن بلوغ المرحلة السادسة، أعلى درجات التحذير، يجب أن يعكس خطورة فيروس جديد وليس مجرد انتشار جغرافي.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت أن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفع إلى 8829 حالة في أربعين بلدا أدت إلى وفاة 74 شخصا.

 

تخوفات من انتشار واسع للمرض بأمريكا(رويترز-أرشيف)
انتقال واسع

ومن جهتها ذكرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن هناك "انتقالا للعدوى واسع النطاق" في الولايات المتحدة على الرغم من أن الفيروس ليس على درجة كبيرة من الشدة حتى الآن.

 

وجاء ذلك بعد إعلان السلطات الطبية وفاة مدير مدرسة بمدينة نيويورك أمس كان مصابا بإنفلونزا الخنازير.

 

وقال الدكتور أندرو روبين المتحدث باسم المركز الطبي لمستشفى فلاشنغ أن ميتشيل وينير (55 عاما) توفي بعد نقله للمستشفى قبل عدة أيام مصابا بالفيروس.

 

وكانت المنظمة أشارت إلى وجود 4714 إصابة في الولايات المتحدة تسببت بموت أربعة أشخاص.

 

إغلاق المدارس

وفي اليابان دعت وزارة الصحة لإغلاق جميع المدارس في إقليمي أوساكا وهيوغو غرب البلاد لمدة أسبوع بدءا من اليوم بسبب تزايد عدد الإصابات بإنفلونزا الخنازير بين الطلبة.

 

ويأتي ذلك بعد إعلان السلطات اليابانية ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 160 شخصا وذلك بعد تأكيد 67 إصابة جديدة اليوم في الإقليمين.

 

ومن جهتها أكدت وزارة الصحة اليونانية اكتشاف أول حالة إصابة بالمرض في البلاد مشيرة إلى أن الحالة تخص رجلا يونانيا أتى من الولايات المتحدة ولا يرقد بالمستشفى حاليا بل يمكث في منزله.

 

وكانت الهند أكدت بدورها اكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس لرجل هندي سافر من الولايات المتحدة إلى مدينة حيدر آباد الهندية عن طريق مطار دبي بالإمارات.

المصدر : الجزيرة