النوم يحفز الدماغ على تخزين الكلمات الجديدة

تصميم فني لعدد ساعات النوم اليومية الضرورية للإنسان


undefinedكشفت دراسة حديثة أن الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل يحفز الدماغ بشكل كبير على تخزين الكلمات الجديدة أو المفردات التي يكون المرء قد تعلمها خلال النهار.

وأظهرت الدراسة التي أعدّها الباحث مات دايفز من مجلس أبحاث الطب والإدراك وعلوم الدماغ في جامعة كامبردج ونشرت ملخصاً لها صحيفة ديلي تلغراف، أن النوم مهم لأنه يساعد الدماغ على تخزين الكلمات الجديدة التي تتناول مواضيع أو أشياء خيالية بالطريقة ذاتها التي يخزّن فيها الكلمات المألوفة.

وقال دايفز إن المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة والذين طلب منهم تعلم كلمات تصف أشياء أو حوادث خيالية قبل النوم، كانوا أكثر قدرة على تذكرها مقارنة بنظرائهم الذين طلب منهم القيام بالمهمة ذاتها بعد ساعات على تعلمهم الكلمات ذاتها.

واعتبر الباحث نتيجة هذه الدراسة مشجعة، وقال إن الآباء الذين يقرؤون القصص لأولادهم قبل النوم أو يطالعون الروايات أو القصص التي يحبونها، قد تزداد كمية المفردات أو الكلمات التي تختزنها ذاكرتهم، مما يساهم في التخلص من ضعف المفردات.


ونصح دايفز الطلاب بالمذاكرة قبل النوم لتخزين المعلومات الضرورية التي قد تساعدهم على النجاح في الامتحانات.

وتبيّن من المسح الدماغي لـ16 شخصاً من بين 57 شخصاً هم عدد المشاركين في الدراسة، أن الجزء المسؤول عن الذاكرة في أدمغتهم يشهد نشاطاً أكثر من الأجزاء الأخرى خلال النوم العميق.

المصدر : يو بي آي