نجاح ثاني جراحة زراعة وجه في أميركا

r : An undated handout photo released to Reuters on December 17, 2008 shows a team of Cleveland Clinic surgeons who performed the nation's first near total face
 عملية زراعة الوجه هي الثانية من نوعها في أميركا  (رويترز-أرشيف)
 
أعلن أطباء في الولايات المتحدة اليوم نجاحهم في إجراء ثاني عملية زرع وجه استغرقت 17 ساعة وشارك فيها عشرات من أفراد الطواقم الطبية.
 
وقال كبير جراحي التجميل الذي أجرى الجراحة الدكتور بودان بوماهاك إن العملية الجراحية أجريت الخميس وبدأت رحلة النقاهة من دون الكشف عن هوية المريض أو الشخص الواهب.
 
وذكر بوماهاك الذي قاد العملية في مستشفى بريغام إند وومان في بوسطن، أن المريض فقد المنطقة الواقعة في منتصف الوجه، ومنها جبهته وأنفه وشفته العليا، دون تحديد مسببات الإصابة.
 
وأوضح أن هدف الجراحة ليس إنقاذ حياة المريض، بل وهبه حياة جديدة، معترفاً بصعوبة أن يعيش المرء من دون جزء مهم جداً من وجهه لأغراض اجتماعية ومن أجل استعادة القدرة على الأكل والشرب والحديث.
 
وذكر الطبيب أن رفض الجسم للجانب المزروع يظل أكبر هواجس الجراحة، مضيفاً "نحن نراقبه عن كثب ولكن حدوث ذلك يعني خسارة الجانب المزروع من الوجه".
 
واستبعد الطبيب تطابق ملامح المتلقي بالواهب، مضيفاً أن فرصة أن يعود المريض إلى هيئته الأولى قبل الإصابة تبقى ممكنة في حدود 60%.
 
وهذه العملية وهي الثانية من نوعها في الولايات المتحدة، تأتي بعد قرابة شهرين من إعلان أول أميركية تجري زرع وجه بالكامل أنها استعادت ثقتها بنفسها، وخصوصاً أنه أصبح بإمكانها تناول الأطعمة المتماسكة واستعادت حاسة الشم، كما أنه أصبح بإمكانها أن تتنفس من أنفها.
 
وتعتبر العملية الجديدة في أميركا الجراحة الخامسة من نوعها في زراعة الوجوه، حيث سبقتها جراحة في أميركا أيضاً واثنتان في فرنسا، وواحدة في الصين.
المصدر : يو بي آي