داء الكلب يقتل أكثر من خمسين طفلا بأنغولا

epa01405317 A member of the Blue Paw Group nets a stray dog loitering at the Viharamaha Devi Park in the heart of Colombo, Sri Lanka, 05 July 2008. A local group The Blue
أفاد مسؤول طبي في أنغولا أن داء الكلب أودى بحياة أكثر من خمسين طفلا في العاصمة لواندا في الأشهر الثلاثة الماضية مما أثار القلق في مدينة بها آلاف الكلاب الضالة التي يمكن أن يتسبب عقرها في نقل الفيروس إلى البشر.
 
وقال لويس برناردينو مدير مستشفى في العاصمة "هذا شيء لم أره من قبل في أنغولا، الفيروس خطير للغاية لأنه مثل عقوبة الموت للبشر".
 
وداء الكلب هو إصابة فيروسية خطيرة يكاد يكون قاتلا إذا ترك دون علاج وينتقل عادة عبر اللعاب من حيوان مصاب غالبا ما يكون كلبا والأطفال هم عادة أكثر ضحايا داء الكلب لأنهم لا يستطيعون حماية أنفسهم من الكلاب.
 
وكافحت السلطات في لواندا لاحتواء الفيروس وانطلقت الشهر الماضي حملة تطعيم واسعة عبر المدينة حيث لقح مائة ألف حيوان ضد المرض ومنها الكلاب والقطط والقردة.
 
ويقتل داء الكلب نحو خمسين ألف شخص في أنحاء العالم كل عام. وينتشر المرض في كل دول العالم، لكن معظم الوفيات (أكثر من 95%) تحدث في أفريقيا وآسيا حسب الأمم المتحدة.
المصدر : وكالات