تشديد العقوبات لمنع التدخين في الأماكن العامة بالأردن

أصدرت وزارة الصحة الأردنية تعميما لمنع التدخين في الأماكن العامة بعد الموافقة على تعديل قانوني يشدد العقوبات على من لا يلتزمون بالقانون القديم لمنع التدخين.
 
وقال مدير مكافحة الأمراض في وزارة الصحة بسام حجاوي اليوم الخميس إن قانون الصحة العامة قد تم تعديله قبل حوالي أسبوعين وأصبح يتضمن فصلا خاصا عن التدخين وقد استغلت الوزارة هذا التعديل للعمل به ومنع التدخين في الأماكن العامة.
 
وأضاف حجاوي أن الغرامات والجزاءات ضد القائمين على الأماكن العامة أصبحت باهظة وقد تصل إلى 3000 دينار أي حوالي 4500 دولار أو السجن في حالة التكرار.
 
كما شدد التعديل القانوني العقوبات أيضا على المدخنين الذين سيدفعون غرامة تتراوح بين 15 و25 دينارا أي ما بين 21 و35 دولارا، بالإضافة إلى السجن في حالات معينة.
 
وقال حجاوي إنه يجب أن يمنع التدخين تماما في الأماكن العامة لكي يضطر المدخن إلى أن يخرج من المبنى إذا ما أراد التدخين أسوة بالعديد من دول العالم.
 
وقال حجاوي إن الوزارة ستبدأ حملة توعية خلال شهر رمضان لحث المواطنين على منع التدخين وإنها وفرت بدائل النيكوتين في عيادات الإقلاع عن التدخين.
 
ويقول مسؤولون أردنيون إن المملكة كانت من أوائل الدول في المنطقة التي سنت تشريعات خاصة بمنع التدخين في الأماكن العامة في سبعينيات القرن الماضي إلا أن هذه التشريعات لم تفعّل بالمستوى المطلوب. 
المصدر : رويترز