عـاجـل: البيت الأبيض: ترامب يؤكد أن استمرار التدخل الأجنبي في ليبيا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع

تناول اللحم والسمك والحليب يحول دون فقدان الذاكرة

أكد باحثون في بريطانيا أن فيتامين B12 (بي 12) الموجود في اللحم والسمك والحليب قد يحمي أدمغة المسنين من خطر الانكماش الذي يتسبب بفقدان ذاكرتهم.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة أوكسفورد وشملت مسحاً دماغياً لـ 107 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 61 و87 سنة وفحصاً للذاكرة ثم طلبوا منهم القيام ببعض التمارين البدنية، وأخذوا عينات من دمائهم من أجل فحص مستوى الفيتامين فيها ثم كرروا هذه التجارب بعد مضي خمسة أعوام على ذلك.

وأعلن الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين (بي 12) كانوا أقل عرضة من نظرائهم الذين لديهم مستويات متدنية من هذا الفيتامين للإصابة بانكماش الدماغ بست مرات.

وقالت د. آنا فوغيازوغلو "كان يعتقد أن الكثير من العوامل التي تؤثر على صحة الدماغ خارجة عن سيطرتنا، ولكن هذه الدراسة تشير إلى أن إدخال تعديل بسيط على حميتنا الغذائية واستخدام المزيد من فيتامين بي 12 يحمينا من الإصابة بانكماش الدماغ وبالتالي حماية ذاكرتنا".

لكن فوغيازوغلو لم تشر في الدراسة التي نشرتها مجلة نيورولوجي لعلم الأعصاب، إلى ما إذا كان تناول كبسولات أو حبوب تحتوي على خلاصة هذه المواد يمكن أن يعطي النتيجة نفسها.

المصدر : يو بي آي