باحثون بمؤتمر الإيدز يوصون بختان الذكور وسيلة لمنع العدوى

AFP / A man holds a pillbox with the AIDS ribbon on sale at the Global Village in Mexico City on August 3, 2008 during an exhibition in the framework of the XVII International AIDS/HIV
قال باحثون مشاركون في المؤتمر العالمي حول مرض الإيدز المنعقد في المكسيك حاليا إن ختان الذكور يقلل فرص انتقال الإصابة بالعدوى، وأوصوا الهيئات المعنية بزيادة جرعات التوعية بأهمية الختان لمكافحة المرض.
 
وأبلغ الباحثون المؤتمر أنهم توصلوا من خلال ثلاث دراسات إلى أدلة قوية تربط بين ختان الذكور والتقليل من عدوى الفيروس المسبب للإيدز.
 
وأضافوا أنه رغم ذلك لم تبذل جهود كافية لإقناع الرجال بفائدة الختان خاصة في جنوب وشرق أفريقيا.
 
وذكر الباحثون أن دراستين أخريين في أفريقيا أظهرتا أن ختان الرجال لا يقلل المتعة الجنسية ولا الأداء الجنسي للرجل، وهما نقطتان مثار قلق يحيط بهذه العملية وفقا لبعض الثقافات.
 
وأشارت بعض الدراسات إلى أن ختان الذكور يمكن أن يكون فعالا بنسبة 70 % في حماية الرجل من فيروس "أتش آي في" المسبب للمرض خلال الاتصال الجنسي. 
 
وقالت دفورا جوزيف رئيسة إدارة الفيروس المسبب للإيدز في الخدمات السكانية الدولية -وهي منظمة لا تسعى للربح تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها- إنه لا توجد حملة عالمية للتوعية بأهمية ختان الذكور، وهناك حاجة إلى مزيد من التوعية بأهمية هذه العملية.
المصدر : رويترز