الأشعة فوق البنفسجية ضرورية للنظارات الشمسية

r_Protesters are reflected in the sunglasses of a fellow protestor during a demonstration held outside the United State Embassy in Manama, to protest against U.S.

نصح فرع المنظمة الألمانية لسلامة واختبار المنتجات والسلع بالتأكد عند اختيار النظارات الشمسية من توفرها على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية المعروفة بـ"يو في".

وقال فرع المنظمة بمدينة كولونيا الألمانية إن نظارات الشمس لابد من أن تحمل حرفي "سي إي" باللغة الإنجليزية وهي علامة الجودة في السوق الأوروبية وتقدم حماية بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية.

وتفي نظارات الشمس التي تحمل علامة تدل على أنها توفر حماية بنسبة 400 أو 100% من تلك الأشعة بالمعايير المطلوبة.

وذكرت منظمة سلامة واختبار المنتجات الألمانية أن من الأفضل إنفاق مبلغ أكبر لشراء نظارة ذات جودة عالية وعدم البحث عن المنتجات الرخيصة.

ويمكن أن يتخذ المرء قراره بهذا الخصوص استنادا إلى مدى الراحة التي توفرها النظارة عند استخدامها والعمر الافتراضي لها.
 
وينتج أغلب مصنعي نظارات الشمس عدسات بعامل حماية بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية سواء أكانت نظارات شمس تحمل علامة تجارية شهيرة أم أنها من نوع عادي رخيص.

ومع ذلك فإن هناك اختلافات في جودة الصور عند استخدام النظارة حيث إنه عند تجربة النظارة يجب ألا تظهر أي تشوهات في الصور التي يراها الإنسان من خلالها.
 
وتعد نظارات الشمس ذات العامل العاكس للضوء مفيدة عند قيادة السيارات حيث إنها تقلل بوضوح التشتت الناتج عن الانعكاسات المزعجة.

المصدر : الألمانية