التدخين والإدمان وسوء التغذية أسباب رئيسية للوفاة بأوكرانيا

سوء التغذية من أهم أسباب الوفاة في أوكرانيا

سوء التغذية من أسباب انتشار الأمراض المميتة في أوكرانيا (الجزيرة نت)

محمد صفوان جولاق-كييف

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية الأوكرانية اليوم تقريرا قالت فيه إن التدخين وتعاطي الخمر وسوء التغذية من أكثر الأسباب المؤدية إلى الوفاة في أوكرانيا وأخطرها على المجتمع.

وأظهر التقرير أن:

  • نحو مائة ألف شخص يموتون سنويا في أوكرانيا بسبب التدخين، وهو أعلى رقم لعدد ضحايا التدخين مسجل في دول أوروبا كلها.
  • نحو 40 ألفا يموتون بسبب الإدمان على الخمر.
  • أكثر من سبعمائة ألف شخص يسجلون سنويا في المستشفيات كمدمنين على الكحول.

مضمون خطر

لم يستثن التقرير ذكر حوادث السير (الجزيرة نت)
لم يستثن التقرير ذكر حوادث السير (الجزيرة نت)

كما أكد التقرير أن سوء التغذية والاعتماد بشكل أساسي على استيراد الخضروات والفواكه المعدلة وراثيا يعد من أهم أسباب انتشار الأمراض المؤدية إلى الموت في البلاد.

وأشار إلى أن 13% فقط من السكان يعتمدون في طعامهم على التنويع في الغذاء وينأون بأنفسهم عن الخضروات والفواكه المعدلة وراثيا والأطعمة المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة مضرة بالصحة.

ولم يستثن التقرير ذكر حوادث السير، حيث بيّن أن نحو 20 ألف مواطن يموتون سنويا بسبب حوادث السير الواسعة الانتشار في البلاد.

وحذر التقرير من خطورة النتائج التي وردت فيه على مستقبل البلاد خصوصا أن دراسات سابقة ذكرت أن مستوى الأعمار في أوكرانيا تراجع في السنوات القليلة الماضية بواقع 10 إلى 12 عاما عما هو عليه في دول أوروبا الغربية، وأظهرت دراسات أخرى أن أوكرانيا في طليعة دول أوروبا من حيث عدد الوفيات والتناقص السكاني.

صحة الأمة
ويأتي هذا التقرير في إطار مشروع برنامج "صحة الأمة 2009-2013" الذي أطلقته الحكومة قبل أشهر بهدف إيجاد حلول للمشاكل التي يعيشها المجتمع الأوكراني والنهوض به في مجالات الصحة والتربية والتعليم، ويبدأ العمل به مع بداية العام المقبل ويستمر حتى العام 2013.

يذكر أن وزارة الأسرة والشباب والرياضة الأوكرانية أعلنت قبل أيام في إطار البرنامج نفسه أنها تنوي طرح مشروع على مجلس الوزراء يقضي بمنع تعاطي وشرب الخمر في الأماكن العامة كالشوارع والحدائق ووسائل المواصلات والمقاهي (عدا المقاهي المخصصة لذلك).

وقال وزير الأسرة والشباب والرياضة يوري بافلينكو إن "انتشار ظاهرة التدخين وتعاطي المشروبات الكحولية بشكلها الحالي وانتشار الأمراض الناتجة عن سوء التغذية وزيادة نسبة الموتى مقارنة بنسب الولادات، أمر ينذر المجتمع الأوكراني بالخطر وعلينا التعامل معه بجدية وحذر".

وأضاف "علينا أن نضع حدا لكل المظاهر التي تؤثر سلبا على المجتمع بشكل مباشر أو غير مباشر".

رئيسة منظمة
رئيسة منظمة "كورا" الإنسانية في أوكرانيا ليليا توكاريفا (الجزيرة نت)

وقالت رئيسة منظمة "كورا" الإنسانية في أوكرانيا ليليا توكاريفا في حديث مع الجزيرة نت "لمسنا استجابة وتفاعل عدد من الوزارات بشكل جدي مع البرنامج، خاصة وزارة الإعلام التي قررت منع نجوم الفن والرياضة من المشاركة بإعلانات التدخين والمشروبات".

وأعلنت أن "ثمة مشروعا لنشر إعلانات توعية اجتماعية واسعة النطاق في شتى المجالات".

وأشارت توكاريفا إلى وجود قوانين في أوكرانيا تمنع التدخين وتعاطي الكحول في الأماكن العامة.

كما قالت إن مجلس الوزراء أقر قانونا يحظر استيراد المواد الغذائية المعدلة وراثيا بكميات كبيرة، لكنها بحاجة إلى تفعيل ومتابعة للحد من انتشار هذه الظواهر، وهذا من أهم أهداف البرنامج.

المصدر : الجزيرة