مياه الشرب تضر الرضع دون الستة أشهر

طفل رضيع

يحظر الأطباء تناول الماء على الأطفال تحت ستة أشهر (الجزيرة نت)

ينصح الأطباء الأمهات بعدم إعطاء الرضع دون ستة أشهر مياه الشرب.

ويؤكد هذا التحذير الصادر عن مركز جونز هوبكنز للأطفال في بالتيمور بولاية ميريلاند بالولايات المتحدة، أن شرب المياه قد يجعل الأطفال عرضة لحالة ربما تهدد حياتهم تعرف باسم تسمم المياه.

وتقول أخصائية طب الطوارئ للأطفال بالمركز الدكتورة جنيفر أنديرس "حتى عندما يكونون صغارا للغاية فلديهم ميل طبيعي للعطش أو نزعة للشرب، وعندما يكون لديهم هذا العطش ويريدون الشرب فإن السائل الذي يحتاجون إليه أكثر هو لبن الأم أو اللبن الصناعي المخصص لهم".

"
لدى الرضع نزعة طبيعية للشرب وعندما يرغبون في ذلك فإن السائل الذي يحتاجون إليه أكثر هو لبن الأم أو اللبن الصناعي المخصص لهم
"

إفرازات ضارة
وتعلل أنديرس الأمر بأن كبد الأطفال الرضع لم ينضج بعد ولذلك فإعطاؤهم الكثير من المياه يتسبب في إفراز أجسامهم الصوديوم مع البول. وفقد الصوديوم قد يؤثر على نشاط المخ، لذا فإن الأعراض المبكرة لتسمم المياه قد تتضمن حدة الطباع والخمول وتغيرات عقلية أخرى.

كما تتضمن الأعراض الأخرى انخفاض درجة حرارة الجسم، والانتفاخ وورم الوجه ونوبات مرضية.

وفي نفس السياق تؤكد أندريس "أنها حالة تزحف شيئا فشيئا"، فالأعراض المبكرة ماكرة لذا فإن النوبات المرضية ربما تكون أول عرض يستطيع أن يلاحظه الآباء. وتضيف أنه إذا تلقى الطفل الاهتمام الطبي فإن النوبات المرضية لن تكون لها في الغالب آثار مستمرة.

ويؤكد الفريق الطبي بالمركز أن الماء كمشروب يجب أن يكون محظورا على الأطفال دون ستة أشهر أو أقل كما يجب على الآباء تجنب استخدام الألبان المخصصة للأطفال المخففة بكثير من الماء.

المصدر : رويترز