كندا تكتشف سلالة من إنفلونزا الطيور جنوبي البلاد

قال مسؤولون بيطريون كنديون الخميس إنهم عثروا على سلالة (أتش 7 أن 3) من إنفلونزا الطيور في مزرعة للدجاج بمقاطعة ساسكاتشوان جنوبي البلاد، لكنهم أشاروا إلى أن الحالة ليست من سلالة (أتش 5 أن 1) شديدة العدوى التي اكتشفت في أماكن أخرى من العالم.

وأوضحت وكالة التفتيش الغذائي الكندية أن المزرعة وضعت تحت الحجر الصحي وسيجري التخلص من جميع الدجاج الموجود بها وعدده 45 ألف دجاجة.

واعترفت الوكالة بأن الاكتشاف من المرجح أن يؤدي إلى حظر دول أخرى لوارداتها من الدجاج الكندي مؤقتا، وتعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أكبر مستوردي الدواجن الكندية.

وقال جيم كلارك المسؤول الكبير في الوكالة إن سلالة (أتش 7 أن 3) غالبا ما تكتشف بصورة قليلة العدوى في البط البري بأميركا الشمالية، غير أن المرض يمكن أن يتحور بسرعة إلى شكل شديد العدوى في أسراب الدواجن التجارية.

وأضاف أن الوكالة ستقوم بالتحقيق لترى إذا كانت تستطيع العثور على أسباب العدوى، كما ستقوم بفحص الطيور على مسافة تصل إلى 10 كلم من المزرعة.

ولا تنتج ساكاتشوان المعروفة بحقولها الشاسعة للحبوب سوى جزء صغير من إنتاج كندا من الدواجن.

وقتل إنفلوانزا الطيور حوالي 200 شخص في كل أنحاء العالم بين 300 حالة إصابة معروفة، وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.
 
وما يزال الفيروس القاتل يصيب الطيور أساسا، لكن العلماء يخشون من تحوره إلى شكل يسهل انتقاله من شخص لآخر فيتحول إلى وباء يحصد حياة الملايين.
المصدر : رويترز

المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة