الشيوخ الأميركي يقر قانونا للرعاية الصحية للأطفال

جورج بوش يهدد باستعمال الفيتو ضد قانون للرعاية الصحية (الفرنسية-أرشيف) 
وافق مجلس الشيوخ الأميركي على مشروع قانون يوسع برنامجا للرعاية الصحية للأطفال وتمويله بزيادات في الضرائب على منتجات التبغ، لكن الرئيس جورج بوش يهدد بمنع صدوره.

وأقر المجلس ذلك المشروع بأغلبية 67 صوتا ضد 29 صوتا بعد أن كان مجلس النواب قد وافق عليه في وقت سابق من هذا الأسبوع بأغلبية 265 صوتا ضد 159، وهو ما يقل كثيرا عن أغلبية الثلثين اللازمة لإبطال الفيتو الرئاسي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن "الرئيس سيستخدم الفيتو ضد هذا المشروع لأنه يوجه موارد شحيحة إلى فئات ذات دخول مرتفعة على حساب الأسر الفقيرة".

ويجدد المشروع برنامج الرعاية الصحية للأطفال الذي تديره الولايات ويضيف 35 مليار دولار إلى مستوى التمويل الحالي لخمس سنوات البالغ 25 مليار دولار، وينتهي البرنامج يوم 30 سبتمبر/أيلول الحالي لكنه سيحصل على تمويل مؤقت حتى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويهدف المشروع إلى التأمين على المزيد من الأطفال في الأسر المحدودة الدخل التي لا يمكنها تحمل التأمين الصحي لكنها تحصل على دخل يؤهلها لبرنامج الرعاية الطبية الحكومي للفقراء والمعاقين.

ويقول مؤيدو المشروع إنه سيقدم تأمينا صحيا لحوالي 10 ملايين طفل وسيزيد المشروع أيضا الضرائب على منتجات التبغ لتمويل التغطية الإضافية.

ويقول معارضوه إنه يتجاوز الهدف الأصلي لبرنامج الرعاية الصحية المتمثل في مساعدة أبناء ذوي الدخل المحدود، متفقين مع الرئيس بوش في كون المشروع يعتبر خطوة نحو نظام صحي تتحكم فيه الدولة.

المصدر : رويترز

المزيد من تشريعات
الأكثر قراءة