إندونيسيا تعتزم التعاون مع مصر لمكافحة إنفلونزا الطيور

إندونيسيا أكثر دولة متضررة من إنفلونزا الطيور (رويترز-أرشيف)

قالت إندونيسيا إنها تتطلع للتعاون مع مصر لإنتاج لقاح لمكافحة إنفلونزا الطيور.

وأوضح وزير التجارة الإندونيسي ماري بانجيستو في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع وفد تجاري مصري إن بلاده ومصر بهما حالات إصابة بإنفلونزا الطيور، لكن مصر متقدمة أكثر في مجال المستحضرات الطبية وتمكنت من إنتاج أنواع مختلفة من اللقاحات.

ويزور الوفد المصري برئاسة وزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا جاكرتا لإجراء محادثات تستمر ثلاثة أيام.

ولم تكشف الوزيرة المصرية أي تفاصيل عن الخطة، لكنها ذكرت أن محادثات التعاون الاقتصادي بين البلدين ستتطرق لإنتاج لقاح مضاد لإنفلونزا الطيور الذي أصبح يصيب البشر.

وحتى الآن لا يوجد لقاح ناجع متاح تجاريا ضد السلالة الفيروسية (إتش5 إن1) لكن عدة شركات تعمل على تطوير لقاح لمكافحة المرض القاتل.

وكانت إندونيسيا وقعت اتفاقا مبدئيا مع وحدة تابعة لشركة باكستر إنترناشيونال الأميركية للمستحضرات الطبية يقوم بموجبه معهد البحوث والتطوير التابع لوزارة الصحة بتزويد الشركة بعينات من السلالة الفيروسية.

يذكر أن إندونيسيا أكثر الدول تضررا من إنفلونزا الطيور، حيث أودى المرض بحياة 71 شخصا، كما سجلت مصر 32 حالة إصابة توفي منهم 13 لتصبح أعلى دولة غير آسيوية في عدد الضحايا.

وما يزال الفيروس القاتل يصيب الطيور بشكل أساسي ولم يثبت بعد ما إذا كان ينتقل للبشر، لكن العلماء يخشون من تحوره إلى شكل يسهل انتقاله من شخص لآخر فيتحول إلى وباء يحصد حياة الملايين.

المصدر : رويترز