حمض الفوليك يخفض مستويات الزرنيخ في الدم

تناول الخضروات الورقية يحافظ على القدرات العقلية في الشيخوخة

خلصت دراسة جديدة في بنغلاديش إلى أن حمض الفوليك الموجود في الخضراوات الورقية يمكن أن يخفض بشكل كبير مستويات الزرنيخ في دم الأشخاص الذين يتعرضون فترة طويلة لهذا السم في المياه الجوفية.

والزرنيخ مادة سمية بشكل طبيعي موجودة في بعض أنواع التربة والمياه ويحدث التسمم الزرنيخي المزمن بعد التعرض فترة طويلة لمياه الشرب الملوثة ويرتبط بسرطان الجلد والكبد والمثانة وأمراض شرايين القلب.

ويؤثر التعرض المزمن للزرنيخ على 100 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وهذه المشكلة حادة بشكل خاص في بنغلاديش حيث تعتمد البلاد على الأنابيب لاستخراج المياه الضحلة منذ السبعينيات لتوفير مياه الشرب التي اعتبرت آمنة حتى عام 1993 عندما وجد أنها ملوثة بالزرنيخ.

وفي دراسة مولها المعهد القومي لعلوم صحة البيئة في معاهد الصحة القومية الأميركية وجد باحثون أن تناول 400 ميكروغرام يوميا من حمض الفوليك خفض مجمل مستويات الزرنيخ في الدم لدى سكان ببنغلاديش بنسبة 14%.

وقالت ماري جامبل من جامعة كولومبيا التي قادت هذه الدراسة إن مكملات حمض الفوليك تعزز إزالة سمية الزرنيخ إلى شكل يتم التخلص منه بشكل أسرع في البول.

وحمض الفوليك هو فيتامين بي الموجود في الخضراوات الورقية والحمضيات والفول والحبوب الكاملة، ويمكن أيضا أخذ حمض الفوليك كمكمل فيتاميني، ويضاف حمض الفوليك إلى الدقيق في الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز