أنفلونزا الطيور يتصدر أعمال اجتماع منظمة الصحة العالمية

أنفلونزا الطيور يثير مخاوف العالم (رويترز)

من المقرر أن يتصدر مرض أنفلونزا الطيور جدول أعمال منظمة الصحة العالمية خلال الاجتماع الذي ستعقده غدا الاثنين في جزر كالدونيا.

ومن المفترض أن يطلع المدير الإقليمي للمنظمة في غرب المحيط الهادي الدكتور شيغيرو أومي وزراء الصحة العشرين الذين سيحضرون الاجتماع على الجهود التي بذلتها المنظمة لمنع انتشار هذا المرض القاتل وللحيلولة دون انتقاله إلى الإنسان.

كما سيناقش المشاركون في الاجتماع الذي يستمر حتى يوم الجمعة خطة دول آسيا للتصدي لانتشار أنفلونزا الطيور، والذي يؤكد مسؤولون أنه قادر على قتل ملايين البشر.

إجراءات إندونيسية
وفي إطار المحاولات التي تبذلها الحكومة الإندونيسية لمقاومة انتشار المرض القاتل، قال مسؤولون اليوم إنهم أغلقوا حديقة الحيوانات الرئيسية في جاكرتا، وذلك بعد موت 19 من طيورها بسبب إصابتهم بأنفلونزا الطيور، الذي تسبب الأسبوع الماضي في قتل أربعة مواطنين إندونيسيين.

وأوضح وزير الزراعة الإندونيسي أن الحديقة ستغلق لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل لتمكين الأطباء من إجراء الفحوص اللازمة للحيوانات الموجودة فيها، مشيرا إلى أن الحكومة ستقتل كل الطيور التي يتبين أنها تحمل فيروس المرض الخطير، كما ستقوم بحقن الطيور السليمة لمنع انتقال المرض إليها.

وفي تطور ذي صلة أعلن مستشفى في جاكرتا أنه أخضع اليوم مريضين للعلاج بعد أن ظهرت عليهما علامات مرض أنفلونزا الطيور.

يذكر أن عشرات الملايين من الطيور أعدمت عام 2003، بسبب إصابتها بأنفلونزا الطيور الذي قتل في ذلك العام أكثر من 63 شخصا.

المصدر : وكالات