إنجاز علمي يمهد لحل مشكلة موت خلايا الدماغ

يأمل العلماء أن يعالج الإنجاز مرضى التشنج الارتجاجي العضلي أولا(الجزيرة نت)

  سمير شطارة-أوسلو

تمكن فريق بحث نرويجي سويدي من إنتاج خمس خلايا حية من خلايا الدماغ, كانت قد أخذت من أشخاص على قيد الحياة.

ويعتبر الباحثون أن هذا الإنجاز هو الأهم في مجال علوم المخ والخلايا الدماغية، فنجاح الفريق المشترك لإنتاج خلايا حية من نفس خلايا المخ يعطي الأمل في معالجة الأمراض الناتجة عن موت الخلايا الدماغية أو تعطل وظائفها.

ويقول المشرف على الفريق العلمي إيفر لانغمون في تصريحات للجزيرة نت إن نجاح الفريق في إنتاج خلايا دماغية حية من مخ بشرى يمهد لمستقبل واعد للمصابين باضطراب في عملها, مثل الشلل الاسترخائي والشلل التشنجي.

وأوضح لانغمون الذي سيشغل رئاسة قسم جراحة الأعصاب وخلايا الدماغ بمستشفى إلفول بأوسلو أنه لأول مرة يتم التعرف على أن الخلايا العادية يمكنها التحول لإنجاز ما نحن يصدده, مضيفا أن العملية تمت عن طريق أخذ عينة ميكروسكوبية من مخ أحد الأشخاص الأحياء، وتم تنشيطها في أحد المختبرات مما أدى إلى انقسامها وتطورها إلى خلايا دماغية حية.

وأشار البروفيسور النرويجي إلى أنهم تمكنوا تقريباً من إنتاج مخ من خلايا دماغية مثيلة، ولكن من خلال العمليات المخبرية.

التطبيق لاحقا 
ويضيف لانغمون الذي يعمل حالياً بمعهد كارولينسكا للأعصاب بالعاصمة السويدية ستوكهولم أنهم نجحوا حتى الآن على مستوى التجربة المخبرية، كما أثبتت التجارب نجاحها أيضاً على فئران التجارب. وسيتم تطبيق هذه التجارب على الإنسان في الأعوام القليلة القادمة.

ويأمل البروفيسور النرويجي أن تنصب اهتماماتهم وتركيزهم في بداية الأمر على علاج التشنج الارتجاجي العضلي myoclonus الذي يصيب بعض الخلايا في منطقة صغيرة ومحددة من المخ، والشلل الرعاش Parkinsons disease الذي يتسبب بعدة أعراض كارتجاف اليدين والأرجل وعدم القدرة على التوازن بسبب تلف الخلايا العصبية في جزء من الدماغ والمتعارف عليها باسم "الغانغليا القاعدية" المسؤولة عن السيطرة على الحركات الإرادية بالجسم.

لكنه يرى من حيث المبدأ إمكانية علاج كل الأمراض المتعلقة بنظام المخ المركزي، مثل الزهايمر والجلطة الدماغية ومرض الصرع.

ويبدي لانغمون حذراً من أن يطلق على هذا الإنجاز صفة الثورة العلمية، مشيرا إلى أن قناة  CBS الأميركية استدعته ليشارك في برنامج صباحي بنيويورك للحديث عن هذا الإنجاز.

ويعرب المشرف على الفريق العلمي  أيضا عن أمله بأن يلاقي الإنجاز قبولا في صفوف الباحثين الأميركيين.
ــــــــــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة