عـاجـل: وزير الخارجية الإيراني: طهران ليست مهتمة بإجراء محادثات مع واشنطن

شركة سويسرية تتبرع بعقار لعلاج أنفلونزا الطيور

مخاوف من أن يتحول أنفلونزا الطيور إلى وباء عالمي (الفرنسية-ارشيف)
تبرعت شركة الأدوية السويسرية روش بكميات من عقار تاميفلو الذي تنتجه ويستخدم في علاج أنفلونزا الطيور لمنظمة الصحة العالمية لعلاج ثلاثة ملايين شخص في حالة انتشار المرض كوباء.

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لي جونغ ووك التبرع خطوة مباركة حيوية تهدف إلى التعامل مع وباء الأنفلونزا في موطنه الأصلي، وبالتالي إبطاء انتشار الفيروس على المستويين المحلي والدولي، مشددا على أن هذا الوباء سيصبح تهديدا خطيرا للصحة العامة.

وقد زادت المخاوف من انتشار المرض في صورة وباء عالمي منذ أن امتد فيروس أنفلونزا الطيور القاتل من آسيا إلى شرق روسيا وقازاخستان، وحثت منظمة الصحة العالمية الحكومات على تخزين دواء مضاد للفيروس مثل عقار تاميفلو.

وتعكف شركات الأدوية في الوقت الراهن على إعداد لقاح مضاد لفيروس (إتش 5 إن 1) لأنفلونزا الطيور الذي قتل أكثر من 50 شخصا بآسيا في العامين الماضيين، وأدى إلى ذبح ملايين الدواجن.

ورغم أنه لا ينتقل بسهولة من الطيور إلى الإنسان أو من شخص إلى آخر يخشى الخبراء من أن يطور هذا الفيروس القدرة ويسبب وباء في أنحاء العالم مثل الوباء الذي حدث عام 1918 فقتل 40 مليون شخص.

وفي نفس الوقت تقول منظمة الصحة العالمية إن العقاقير المضادة للفيروسات هي أفضل خيار وتوصي الحكومات بتخزين عقاقير مماثلة لعقار تاميفلو.

المصدر : وكالات