عـاجـل: وزير الخارجية الليبي: نطالب رئيس مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار حازم لردع حفتر وإيقاف جرائمه قبل فوات الأوان

لقاح جديد يساعد على الإقلاع عن التدخين

أعلن باحثون سويسريون أنهم اكتشفوا لقاحا جديدا ضد النيكوتين يساعد على الإقلاع عن التدخين، لكنهم أقروا بأن هناك حاجة لإجراء المزيد من الاختبارات للتأكد من فعالية هذا اللقاح.

وقال المسؤول التنفيذي بشركة سيتوس بيوتكنولوجي ولفغانغ رينير إن التجربة على مدخنين شرهين أوضحت أن 40% منهم استطاعوا الإقلاع لمدة نحو ستة أشهر بعد تلقي اللقاح، مشيرا إلى أن شركته التي تتخذ من زيورخ مقرا لها تعتزم إجراء المرحلة الثالثة من التجارب التي تهدف لتوضيح أن اللقاح ليس فقط آمنا بل إنه يعمل وتسعى لطرحه في الأسواق بحلول عام 2010.

وقال جاك كورنوز من المستشفى الجامعي في لوزان أمام اجتماع للجمعية الأميركية للأورام إن اللقاح يعتمد على ملتهمة البكتيريا وهو نوع من الفيروسات يهاجم البكتيريا، وأكد أن المرضى الذين يحصلون على اللقاح يتولد لديهم أجسام مضادة بغرض تحييد النيكوتين.

وفي المرحلة الثانية التي كان الغرض منها ضمان أمن اللقاح وتحمل الجسم له قام فريق كورنوز بإجراء تجارب على 341 مدخنا منهم 239 تجنبوا استخدام علاج بديل للنيكوتين مثل العلكة أو لاصقات النيكوتين.

وحصل ثلثاهم على خمس جرعات من اللقاح بجرعات مختلفة على مدار أربعة أشهر. وحصل الثلث على دواء وهمي. وحصل الجميع على نصائح بشأن الإقلاع عن التدخين.

وأجرى فريق كورنوز اختبارات على المتطوعين بحثا عن رد فعل للأجسام المضادة واكتشفوا أن بعض الناس الذين أنتجت أجسادهم أجساما مضادة أكثر بات من المحتمل بشكل أكبر في حالتهم أن ينجحوا في الإقلاع عن التدخين وهو ما حدث مع 57% منهم. وكونت أجساد جميع المدخنين الذي حصلوا على اللقاح أجساما مضادة للنيكوتين.

ولم تتكون أي أجسام مضادة في أجساد الذين حصلوا على عقار وهمي على الرغم من أن 31% منهم استطاعوا الإقلاع عن التدخين مدة 24 أسبوعا.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن التدخين يتسم بطابع إدماني تماما وعادة ما يتطلب الأمر ما معدله 11 مرة للإقلاع عنه. والتدخين هو أكبر سبب منفرد للإصابة بالسرطان ومرض القلب ويودي بحياة خمسة ملايين شخص سنويا.



 

المصدر : رويترز