عـاجـل: حسن نصر الله: المستجد الإسرائيلي الذي وقع الليلة الماضية خطير جدا جدا

علاج هرموني لسرطان البروستاتا يسبب هشاشة العظام

أعلن باحثون أميركيون أن العقار الذي يعطى للمصابين بمراحل متقدمة من سرطان البروستاتا لوقف إنتاج هرمون الذكورة الذي يعتقد أنه يسهم في نمو الورم؛ قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام عند متعاطيه.

وأشارت الباحثة سوزان إل جرينسبان في دورية علاج الغدد الصماء والأيض إلى أنه رغم ارتباط فقدان كثافة معادن العظام بعدم وجود هرمون الخصية "أندروجين" فإنه لا يعرف إلا القليل بشأن متى قد يحدث ذلك.

ودرس الباحثون 152 حالة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا والأصحاء "كمجموعة قياس", وتلقى 30 من مرضى السرطان علاجا لوقف إنتاج هرمون الأندروجين لأقل من ستة أشهر, بينما تلقاه 50 شخصا لستة أشهر أو أكثر، في حين لم يتلق الباقون وعددهم 72 علاجا لوقف ذلك الهرمون.

وعند 12 شهرا تراوحت نسبة فقدان كثافة معادن العظام بين 1-4% لدى الرجال الذين بدؤوا حديثا تناول علاج وقف إنتاج الأندروجين, وتحديدا كانت خسارة كثافة العظام بالمعصم 3.3% في هؤلاء المرضى مقارنة بـ 2% للمرضى الذين تعاطوا ذات العلاج لفترة أطول.

ولم يظهر -خلال الدراسة- أي تراجع ملموس في قلة كثافة العظام المعدنية لدى المرضى الذين لم يتلقوا علاجا لوقف إنتاج هرمون أندروجين أو مجموعة المراقبة.
المصدر : رويترز