الماريغوانا تسبب حالة مؤقتة من الشيزوفرينيا

مازن النجار
أعلن باحثون أميركيون من جامعة بيل الأميركية أن الماريغوانا تصيب متعاطيها بصورة مؤقتة بأعراض تشبه تلك التي يسببها مرض الشيزوفرينيا، مثل الارتياب والخوف المرضيين، إضافة إلى اضطرابات الذاكرة والانتباه.

وقال الدكتور كيزيل دو سوزا -أستاذ الطب المساعد في جامعة ييل الذي قاد فريق البحث- إن هذه الدراسة هي محاولة لاستكشاف العلاقة بين الماريغوانا ومرض الشيزوفرينيا.

وكانت دراسات سابقة لمواد الأمفيتامينات والكيتامينات توصلت إلى أن هذه المواد تعطل – في الدماغ – المستقبلات العصبية التي تقوم في الأحوال الطبيعية باستقبال ناقلات عصبية.

وتعمل الدراسة الجديدة في نفس الخط البحثي، حيث اتضح أن الماريغوانا تقوم بتعطيل مستقبلات عصبية في الدماغ، ومن ثم فإنها قد تساهم في المسار المرضي–الوظيفي المؤدي للشيزوفرينيا.

وقد قام الباحثون بإعطاء عدة أشخاص مادة Delta-9-THC وهي المكون الفعال في الماريغوانا. بعدها قاموا بفحص أدمغة هؤلاء الأشخاص بحثا عن أي قابلية أو احتمال للإصابة بالشيزوفرينيا.

ووجد الباحثون أن بعض الأشخاص أصيبوا لفترة تتراوح بين نصف ساعة وساعة بأعراض تشبه أعراض الشيزوفرينيا كالارتياب المرضي، والأفكار الغريبة، والشعور المرضي بالاضطهاد (بارانويا)، والتبلّد، واضطراب التفكير، وانخفاض الاستجابة، وانخفاض القدرة على التفاعل مع الباحثين الذين أجروا الدراسة، إضافة إلى اضطراب الذاكرة والانتباه.

والشيزوفرينيا هو مصطلح يشير إلى مجموعة من الاختلالات العقلية طويلة المدى، تتمثل في اضطرابات التفكير والإدراك والشعور والسلوك، ولم يتم تحديد أسباب ذلك المرض بدقة حتى الآن.

ـــــــــــــــ
المحررالعلمي- الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة